الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » حمض الباربيتوريك Barbituric Acid

حمض الباربيتوريك Barbituric Acid

مادة صلبة بلورية عديمة اللون ، و تعرف أيضا باسم المالونيل يوريا malonylurea أو 6-هيدروكسي يوراسيل hydroxyuracil . و حمض الباربيتوريك هو المركب الأصلي لأدوية الباربيتورات ، على الرغم من أن حمض الباربيتوريك نفسه غير نشط دوائيا، و تم تصنيع المركب لأول مرة بواسطة أدولف فون باير.

صيغتها الكيميائية C4H4O3N2 ، و وزنها الجزيئي 128.09 جرام/مول و درجة انصهارها 248 درجة سيليزية ، شحيحة الذوبان في الماء . تدخل هذه المادة في صناعة البلاستيك و في الصناعات الصيدلانية .

تم تحضير حمض الباربيتوريك لأول مرة عن طريق اختزال ما أطلق عليه بايير ألوكسان بروميد (ألوكسان ثنائي البروميد و حاليا يعرف باسم 5،5-ثنائي بروميد حمض الباربيتوريك dibromobarbituric acid) مع حمض الهيدروسيانيك ، وبعد ذلك عن طريق اختزال حمض ثنائي بروميد حمض الباربيتوريك مع مزيج من ملغم الصوديوم و يوديد الهيدروجين.
في عام 1879 ، قام الكيميائي الفرنسي إدوارد غريموكس بتحضير حمض الباربيتوريك من حمض المالونيك ، واليوريا ، و أكسي كلوريد الفوسفور (POCl3).
تم استبدال حمض المالونيك منذ ذلك الحين بثنائي إيثيل المالونات لأن استخدام الإستر يجنب مشكلة الاضطرار إلى التعامل مع حموضة حمض الكربوكسيل وكربوكسيلاته غير المتفاعلة.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.