الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » حمض الأكساليك (حمض الأوكساليك) Oxalic Acid

حمض الأكساليك (حمض الأوكساليك) Oxalic Acid

يعرف أيضا بحمض الإيثاندويك Ethanedioic Acid وهو مركب بلوري صلب أبيض اللون يوجد على شكل حبيبات ، سام جدا ، صيغته الكيميائية C2H2O4 ، وزنه الجزيئي 90.04 ، كثافته 1.653 جرام/سم3 ، درجة انصهاره 101−102 درجة سيليزية (عندما يكون ثاني الماء) . قابل للذوبان في الماء ة الكحول و الإيثر و الجلسرين ، و عمليا غير قابل للذوبان في البنزين و الكلوروفورم و الإيثر البترولي . يمكن لحمض الأكساليك ثنائي الماء أن يزال منه جزيئات الماء من خلال التجفيف الحذر عند 100 درجة سيليزية ، مع أخذ الحيطة من امكانية تساميه .

كان يعرف حمض الأكساليك في القرن السابع عشر  ، و قد تم تحضيره لأول مرة صناعياً في عام 1776. ويتم تصنيعه عن طريق تسخين فورمات الصوديوم في وجود محفز قلوي أو عن طريق أكسدة الكربوهيدرات مع حمض النتريك ، أو عن طريق تسخين نشارة الخشب مع القلويات الكاوية .

يتم تصنيع حمض الأكساليك بشكل رئيسي عن طريق أكسدة الكربوهيدرات أو الجلوكوز باستخدام حمض النتريك أو الهواء في وجود خامس أكسيد الفاناديوم. تستلزم الطريقة الأحدث تتطلب الكربلة المؤكسدة للكحولات ناتجا عن ذلك مشتقات حمض الأكساليك:

4 ROH + 4 CO + O2 → 2 (CO2R)2 + 2 H2O

حمض الأكساليك حمض كاو و قارض للجلد و الأغشية المخاطية. ابتلاعه يسبب آلاما حادة في البطن و تقيؤ و إسهال . كما يسبب ضرر في الكلى أو حتى فشل كلوي نتيجة تشكل أكسالات الكالسيوم بكميات كبيرة. كما يسبب تشنجات و إغماء و هبوط حاد في القلب و أخيرا الوفاة .

يدخل في صناعة الأكسالات  و الحبر الأزرق و الأصباغ  و كذلك في تنظيف الخشب و كعامل مختزل في صناعات الأصباغ و السيراميك ، كما يدخل في التحاليل الكيميائية و في تنظيف الأسطح من بقع الصدأ و الحبر و غيرها من الصناعات .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.