الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » حمض الإيزوسيانيك isocyanic Acid

حمض الإيزوسيانيك isocyanic Acid

حمض غير مستقر قابل للانفجار صيغته الكيميائية HOCN ، و أيضا يطلق عليه اسم حمض الفولمينيك أو الكاربيمايد . هذا الحمض عبارة عن سائل قابل للتطاير ذو رائحة لاذعة  مسيلة للدموع  وتحدث بثورا في الجلد. اكتشفت هذه المادة في عام 1830 من قبل ليبيغ وفولر. و هي أبسط مركب كيميائي مستقر يحتوي على الكربون والهيدروجين والنيتروجين والأكسجين ، وهو العناصر الأربعة الأكثر شيوعًا في الكيمياء العضوية والبيولوجيا.وزنها الجزيئي 43.03 جرام/مول، و كثافتها 1.140 . درجة انصهارها  – 86 و  درجة غليانها 23.5 درجة سيليزية . التسخين المفاجيء للسائل قد يؤدّي إلى انفجار شديد. السائل قابل للذوبان في الماء مع تفكك إلى ثاني أكسيد الكربون و الأمونيا . محاليل المخفّف منه  في  الماء المثلّج قد تبقى مستقرة لعدة ساعات . المحاليل المخفّفة منه في الأثير أو البنزين أو التولوين يمكن أن تبقى مستقرة لعدّة أسابيع.

يمكن صنع حمض الإيزوسيانيك بواسطة برتنة أنيون السيانات ، من املاح مثل سيانات البوتاسيوم ، إما عن طريق كلوريد الهيدروجين الغازي أو من خلال حموض مثل حمض الأوكساليك.

H+ + NCO → HNCO

و يمكن تحضير HNCO عن طريق التحلل الحراري العالي لحمض السيانوريك

C3H3N3O3 → 3 HNCO

يتحلل حمض الإيزوسيانيك إلى ثاني أكسيد الكربون والأمونيا:

HNCO + H2O → CO2 + NH3

في التركيزات العالية بما فيه الكفاية ، يتأكسد حمض الإيزوسيانيك ناتجا عن ذلك حمض السيانوريك والسياميلايد (مبلمر). عادة ما يتم فصل هذه الأنواع بسهولة عن منتجات تفاعل الطور السائل أو الغازي. و المحاليل المخففة من حمض الأيزوسيانيك مستقرة في المذيبات الخاملة ، مثل الأثير و الهيدروكربونات المكلورة.

يتفاعل حمض الإيزوسيانيك مع الأمينات ناتجا عن ذلك اليوريا (الكارباميد):

HNCO + RNH2 → RNHC(O)NH2.

و يسمى هذا التفاعل باسم الكاربميلة .

يوجد حمض الإيزوسيانيك أيضًا في أشكال مختلفة كالدخان مثلا ، بما في ذلك دخان السجائر . تم اكتشاف حمض الإيزوسيانيك باستخدام مقياس الطيف الكتلي و هو قابل للذوبان بسهولة في الماء ، مما يشكل خطرًا صحيًا على الرئتين.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

سترات الكالسيوم Calcium Citrate

سترات الكالسيوم هي ملح الكالسيوم لحمض الستريك، و يشاع استخدامها كمادة مضافة غذائية تحت الرقم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.