الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » حليب المغنيسيا Milk Of Magnesia

حليب المغنيسيا Milk Of Magnesia

ما هو حليب المغنيسيا؟
يحتوي حليب المغنيسيا على المغنيسيوم ، وهو معدن يوجد بشكل طبيعي. و يحتاج جسم الإنسان إلى المغنيسيوم لمساعدة العديد من أنظمته على العمل بشكل صحيح ، وعلى الأخص العضلات والأعصاب. يُعرف

حليب المغنيسا أيضًا باسم هيدروكسيد المغنيسيوم ، وهو الاسم الكيميائي لهذه المادة. و حليب المغنيسيا متاح للشراء من الصيدليات أو محلات البقالة بدون وصفة طبية.
و مع ذلك يجب عدم إعطاء حليب المغنيسيا للأطفال دون سن السنتين ما لم ينصح الطبيب بذلك.

إنّ العلامة التجارية الأكثر شيوعا لهذا المنتج هو حليب المغنيسيا لفيليبس. و من الناحية الكيميائية  حليب المغنيسيا هو معلق لهيدروكسيد المغنيسيوم في الماء بنسبة 8 ٪  كتلة. و أول من قام باطلاق مصطلح “حليب المغنيسيا”  لوصف هذا مخلوط هو تشارلز هنري فيليبس و ذلك في عام  1880.

الاستخدامات و التأثيرات
يستخدم الناس حليب المغنيسيا كمسهل لتخفيف الإمساك ، ولتخفيف عسر الهضم وحرقة المعدة. هذا لأنه يمكن أن يقلل من كمية حمض المعدة مع زيادة الماء في الأمعاء. و يعمل هيدروكسيد المغنيسيوم عن طريق سحب الماء من الأنسجة حول الأمعاء إلى داخل القناة الهضمية من أجل “طرد” المحتويات. وعادةً ما ينتج عن الشكل الأصلي لحليب المغنيسيا حركة للأمعاء خلال 30 دقيقة إلى 6 ساعات. و حليب المغنيسيا هو واحد من أكثر العلاجات التي تستخدم بدون وصفة لعلاج الإمساك.

أنواع حليب المغنيسيا
إن حليب المغنيسيا متاح للشراء على شكل حبوب أو سائل. و عند استخدام الحبوبـ فإن الشخص يحتاج إلى مضغه قبل بلعه. و يتوفر حليب المغنيسيا كسائل مركز. و هنا يجب التنويه إلى أنه يجب عدم إعطاء السائل المركز للأطفال دون سن 12.
و يمكن للأشخاص شراء أشكال مختلفة من حليب المغنيسيا من متاجر الأدوية أو عبر الإنترنت.

الجرعات
يجب أن لا يتناول الشخص أدوية أكثر مما ينصح به الطباء أو ما ينصح به الشركة المصنعة و يكون مكتوبا ذلك على العبوة . و لتناول حليب المغنيسيا السائل، فإنه يمكن للشخص خلطه مع الحليب أو الماء. كما يجب رج العبوة جيدًا قبل أخذ الجرعة . كما تختلف الجرعة اعتمادًا على سبب استخدام الشخص للدواء.

حليب المغنيسيا للإمساك
يجب على الأشخاص من جميع الأعمار شرب كوب كامل من الماء ، أو 8 أونصات ، مع كل جرعة من حليب المغنيسيا. و يفضل استخدام كوب الجرعات أو الملعقة التي يتم تزويدها مع علبة حليب المغنيسيا و و المحددة ب 15 مل للتأكد من دقتها ومن الأفضل تناول الدواء عند النوم. و تختلف الجرعة بالميليلتر (مل) حسب عمر الشخص:
– يمكن للبالغين تناول 30 – 60 مل
– يمكن للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و 11 سنة تناول 15 – 30 مل
– اسأل الطبيب قبل إعطاء هذا الدواء للأطفال دون سن 6 سنوات
و بالنسبة للنسخة المركزة من حليب المغنيسيا ، تكون الجرعة أقل:
– يمكن للبالغين تناول 15 – 30 مل
– اسأل الطبيب قبل إعطاء هذا الدواء للأطفال دون سن 12 عامًا
كما أن هناك أيضا أقراص مضغ للأطفال.
يجب على الأطفال شرب كوب كامل من الماء مع كل جرعة. و تختلف الجرعة حسب العمر:
يمكن للأطفال من سن 6 إلى 13 سنة تناول 3 إلى 6 أقراص يوميًا
يمكن للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و 6 سنوات تناول 1-3 أقراص يوميًا
اسأل الطبيب قبل إعطاء هذا الدواء للأطفال دون سن السنتين
كما يجب عدم استخدام حليب المغنيسيا كمسهل لأكثر من 7 أيام متتالية. و يجب على أي شخص لا يزال بحاجة إلى ملين أو يعاني من ألم مستمر في منطقة المعدة مراجعة الطبيب فورا.
و في العادة يخفف حليب المغنيسيوم الإمساك خلال 6 ساعات من تناوله. فإذا لم يتحسن الشخص بعد استخدام حليب المغنيسيا ، فيجب عليه التوقف عن استخدامه والتحدث مع الطبيب، فقد يكون هناك سبب آخر للإمساك يمكن للأطباء علاجه. فقد يكون هناك سبب آخر للإمساك يمكن للأطباء علاجه.

حليب المغنيسيا للمشاكل الهضمية الأخرى
إلى كونه يعمل على تخفيف الإمساك ، فإنه يمكن للناس أيضا استخدام بعض الإصدارات الخاصة من حليب المغنيسيوم لتخفيف حرقة المعدة وعسر الهضم الحمضي. فيجب أن يتناول البالغون من 5 إلى 15 مل في وقت واحد بالماء ، ويكرر ما يصل إلى 4 مرات في اليوم حسب الحاجة. و لا ينبغي أن تأخذ أكثر من 60 مل في أي فترة خلال 24 ساعة.
عند استخدام حليب المغنيسيوم كمضاد للحموضة ، فقد يكون له أيضًا تأثير ملينـ، فلا تستخدم حليب المغنيسيوم كمضاد للحموضة لأكثر من 14 يومًا على التوالي و تحدث إلى الطبيب قبل استخدام حليب المغنيسيا لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي الأخرى لدى الأطفال دون سن 12.

الآثار الجانبية
معظم الأشخاص الذين يتناولون حليب المغنيسيا لا يعانون من آثار جانبية. فالآثار الجانبية الأكثر شيوعا لحليب المغنيسيا هي:
الإسهال
تقلصات المعدة
الطعم الطباشيري
الشعور بالغثيان
القيء
كما أن لحليب المغنيسيا أيضا آثار جانبية أكثر خطورة إذا ما تنم استعماله بشكل غير الموصى به. فيجب على الأشخاص الذين يعانون من أي من الأمور التالية التوقف عن استخدام الدواء على الفور والتماس العناية الطبية:
نزيف مستقيم
لا حركة الأمعاء بعد تناوله
الغثيان الشديد أو القيء
نبضات القلب البطيئة
صداع مستمر
و من المرجح أن تحدث الآثار الجانبية الخطيرة إذا تناول الشخص حليب المغنيسا أكثر من الموصى به، أو إذا تناوله لفترة طويلة.

المخاطر
يحتاج الأشخاص الذين يتناولون هذا الدواء إلى التأكد من أنهم يشربون الكثير من الماء لمنع الجفاف. فإذا تعرض أي شخص للإسهال بعد تناول جرعة من حليب المغنيسيا ، فعليه تجنب تناولها مرة أخرى. و إذا تناول شخص ما جرعة زائدة من حليب المغنيسيا ، فيجب عليه طلب رعاية طبية طارئة. و قد تشمل أعراض الجرعة الزائدة:
اسهال حاد
ضعف العضلات
تغير المزاج
نبضات بطيئة أو غير منتظمة
التبول القليل او عدم التبول
بعض الناس قد يكون لديهم حساسية من حليب المغنيسيا. تشمل علامات الحساسية التي تتطلب عناية طبية ما يلي:
قشعريرة
صعوبة في التنفس
تورم في الوجه أو الشفتين أو اللسان أو الحلق
كما أن الأشخاص الذين يعانون من ضعف وظائف الكلى يجب تجنب حليب المغنيسيا.

الحمل والرضاعة الطبيعية
قد يتمكن المغنيسيوم من عبور المشيمة إلى جسم الجنين. ومع ذلك ، لا يعرف الأطباء ما إذا كان حليب المغنيسيا آمنًا أثناء الحمل لأنه لا توجد بيانات عن ذلك. كما قد تشق كميات صغيرة من المغنيسيوم طريقها إلى حليب الأم ، لكن مرة أخرى ، لا يعرف الأطباء سلامة ذلك. وعلى هذا النحو ، فإن النصيحة العامة هي تجنب استخدام حليب المغنيسيا عند الحمل أو الرضاعة الطبيعية.

التفاعلات و  التداخلات مع الادوية الاخرى
يتداخل حليب المغنيسيا مع مجموعة واسعة من الأدوية ، مما يعني أنه يؤثر على طريقة عملها. وتشمل هذه الفيتامينات والمكملات الغذائية.و نظرًا لطريقة تأثيرها على السوائل الموجودة في القناة الهضمية ، يمكن أن يمنع حليب المغنيسيا من امتصاص حبوب الادوية الاخرى بشكل صحيح.
و تشمل أمثلة لتفاعلات حليب المغنيسيا مع المواد الاخرى ، تداخلاته مع ما يلي:
التتراسيكلين
الديجوكسين
بنيسيلامين
البايفوسفوناتات
الكيتوكونازول

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي و الرمز TD الموجود على الماصة؟

يمكن تقسيم الأدوات الزجاجية الحجمية إلى فئتين: تلك المصممة لاحتواء كمية محددة من السائل وتلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.