الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » حرق الرواسب في التحليل الوزني

حرق الرواسب في التحليل الوزني

إذا ما أريد حرق راسب في بوتقة ترشيح خزفية ، فإنه يجب أولا التخلص من الرطوبة عند درجة حرارة منخفضة. و يمكن أن تتم عملية الحرق إما في فرن الاحتراق أو عن طريق التسخين بموقد، و في حالة استخدام الموقد ، يجب وضع بوتقة الترشيح في بوتقة من الخزف أو البلاتين لمنع الغازات اللهب المختزلة من الانتشار عبر مسام الفلتر.
و عندما يتم جمع الرواسب على ورقة ترشيح، تتم إزالة ورقة الترشيح المخروطية الشكل التي تحتوي على المادة المترسبة من قمع الترشيح، ويتم تسوية الحافة العلوية ، ويتم طي الزوايا للداخل ومن ثم يتم طي الجزء العلوي ووضع الورق والمحتويات في بوتقة مع الجزء الأكبر من الراسب في الأسفل، و بعد ذلك يجب تجفيف الورق و ترميدها. و يتم وضع البوتقة بزاوية على مثلث للاحتراق مع غطاء البوتقة مواربًا قليلاً ، كما هو موضح في الشكل المقابل. فأولا تتم إزالة الرطوبة من خلال الموقد بالحرارة المنخفضة ، مع الحرص على تجنب تناثرها، ثم تزداد درجة الحرارة تدريجياً مع تبخر الرطوبة ويبدأ الورق في الاحتراق. و هنا يجب توخي الحذر لتجنب توجيه الجزء المختزل من اللهب إلى البوتقة. و تشير الزيادة المفاجئة في حجم الدخان المتصاعد إلى أن الورقة على وشك الاشتعال ، وهنا يجب إزالة الموقد، فإذا إذا اشتعلت فيه النيران ، فيجب إخمادها بسرعة عن طريق غلق البوتقة بغطائها، و ستظهر جزيئات الكربون بلا شك على الغطاء، وسيتعين إشعالها في النهاية. و أخيرًا ، عندما لا يتم اكتشاف المزيد من الدخان فإنه سيتم إكمال حرق الورقة عن طريق زيادة درجة حرارة اللهب تدريجيًا، فالبقايا الكربونية سوف تتوهج و لكنها يجب ألا تشتعل. و هنا استمر في التسخين حتى يحترق كل الكربون والقطران الموجودان على البوتقة وغطائها. و في هذا الحالة تكون البوتقة و الراسب جاهزان الآن للاشتعال. و يمكن أن يستمر الاشتعال من خلال الموقد المستخدم عند أعلى درجة حرارة أو من خلال فرن الاحتراق.
قبل جمع الراسب في بوتقة الترشيح أو نقله إلى بوتقة ، فإنه يجب تجفيف البوتقة إلى وزن ثابت (على سبيل المثال ، ساعة واحدة من التسخين ، متبوعًا بالتبريد والوزن وتكرار ذلك عدة مرات) إذا كان سيتم تجفيف الراسب ، أو يجب حرقه إلى وزن ثابت إذا ما تم حرق المادة المترسبة. و يعتبر الوزن الثابت قد تم تحقيقه من خلال الوزن بالميزان التحليلي عندما تتفق الأوزان المتتالية في حدود 0.3 أو 0.4 مجم. كما يتم تسخين البوتقة بالإضافة إلى الراسب إلى وزن ثابت بطريقة مماثلة. و بعد التسخين الأول ، يمكن تقليل وقت التسخين بمقدار النصف و يجب ترك البوتقة تبرد في مجفف لمدة نصف ساعة على الأقل قبل الوزن. كما يجب السماح للبوتقات الساخنة جدا بالتبريد قليلا قبل وضعها في المجفف (استخدم ملقط بوتقة ، فعادة ما يكون مطليا بالنيكل أو الفولاذ المقاوم للصدأ لتقليل التلوث الناتج عن الصدأ). و قبل وزن البوتقة مع غطائها ، تحقق من وجود أي حرارة مشعة منها بوضع يدك بالقرب منها (لا تلمسها).

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.