جيلاتين gelatin

جيلاتين gelatin :

مادة بروتينية يحصل عليها من خلال غلي عظام الحيوانات والأنسجة الرابطة التي تحتوي على الكولاجين في الماء أو في حمض مخفّف. الجيلاتين مادة  عديمة اللون و  الطعم و الرائحة أيضا و هي هشة وشفّافة في شكلها النقي. يذوّب جيلاتين في الماء الحار ويشكّل الهلام او الجيلي عند التبريد . الجيلاتين عديم الذوبان في المذيبات العضوية، مثل الأثير، و الكلوروفورم، و البنزين. عندما يوضع الجيلاتين في الماء البارد يتضاعف وزنه من خمس إلى عشرة أضعاف وينتفخ إلى كتلة شفّافة مطاطية.

يستعمل الجيلاتين في الشكله النقي كاحد مكونات الأطعمة، بسبب كونه مغذّي جدا و يمكن هضمة و امتصاصه في الجسم بسهولة. و لكنه لا يستطيع بأي حال من الأحوال ان يستبدل البروتينات الأخرى بالكامل لأن يفتقر إلى بعض الحموض الأمينية الضرورية للجسم. يستعمل الجيلاتين  في صنع المربى والهلام و آيس كريم وحلوى الخطمي و أيضا يستعمل كأحد مكونات الأطعمة الأخرى . كما يستعمل في التصوير الفوتوغرافي حيث تحضير الأفلام و اوراق و ألواح التصوير . أما في علم الجراثيم فإنه يستعمل كوسط لنمو الجراثيم ؛ وفي الطبّ يستعمل كطلاء للكبسولات و حبوب، وبعض الضمادات الطبية. هو يستعمل أيضا في الصباغة و عمليات الطباعة الفوتوكيميائية .

الصمغ هو شكل غير نقي من الجيلاتين. يحصل على الشكل النقي من الجيلاتين من المثانات الهوائية لبعض الأسماك، مثل الحفشو القدّ و السلور، و الشبوط .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي و الرمز TD الموجود على الماصة؟

يمكن تقسيم الأدوات الزجاجية الحجمية إلى فئتين: تلك المصممة لاحتواء كمية محددة من السائل وتلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.