الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » جهاز الطرد المركزي Centrifuge

جهاز الطرد المركزي Centrifuge

جهاز الطرد المركزي (النابذة)  centrifige
جهاز الطرد المركزي (النابذة)  centrifige

جهاز الطرد المركزي (النابذة)  centrifuge

جهاز يدوي أو كهربائي يستخدم لفصل سائلين ممزوجين مع بعضهما البعض ، أو لفصل راسب عن محلوله . وتساعد النَّابذة على هبوط السَّائل الأثقل أو الراسب ( الجسيمات الصلبة ) إلى أسفل الوعاء تاركة الموادّ الأخف تطفو إلى أعلى و ذلك من خلال تدوير الأنبوب الذي يحتوي على الخليط بحركة أفقية بسرعة كبيرة .

و جهاز الطرد المركز يتكون من قرص كبير موصل بالتيار الكهربائي و يحتوي القرص على فجوات خاصة توضع بها الأنابيب التي تحتوي على المزيج و تعرف هذه الأنابيب بأنابيب الطرد المركزي .

و أنبوبة الطرد المركزي هي أنبوبة تشبه إلى حد ما أنبوبة الاختبار و تصنع من الزجاج أو البلاستيك و منها يكون مدرجا و في العادة يكون جزءها السفلي مدبب . و يشيع استخدام أجهزة الطرد المركزي في المختبرات الكيميائيَّة والحيويَّة ، كما تُستخدم في المجالات الطبية لتحضير الأمصال والبلازما المعروفة بأمصال الدم .

و لجهاز الطرد المركزي العديد من التطبيقات المفيدة ، لا سيما في المختبر الطبي ، حيث قد يتعين فصل الدم إلى أجزاء مثل المصل أو البلازما ، وقد يتعين فصل البروتينات عن طريق الترسيب متبوعًا بالطرد المركزي. كما أن العديد من المختبرات لديها أيضًا جهاز الطرد المركزي الفائق، و يتمتع هذا الجهاز بسعة أكبر و أماكنيتها بتحقيق سرعات أعلى (قوي الجاذبية) من أجل فصل مكونات العينة بسهولة أكبر.

كما تتوفر مرشحات الطرد المركزي بإمكانية فصل المكونات حسب أوزانها الجزيئية (MW)، وهي تتكون من أنابيب طرد مركزي يمكن التخلص منها ، مفصولة بعنصر مرشح أفقي، حيث يتم وضع عينة (بيولوجية نموذجية) في الحجرة العلوية ثم يخضع الجهاز للطرد المركزي.

و يمكن يمكن أن تكون المادة المراد ترشيحها منخفضة الوزن الجزيئي (غالبًا عبارة عن راشح صاف) أو مادة عالية الوزن الجزيئي التي يحتفظ بها المرشح.

 

لمعلومات أكثر حول النابذة فائقة السرعة يرجى قراءة المقال الآتي: نابذة فائقة السرعة Ultracentrifuge

Ultracentrifuge

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

شرح مبدأ أوفباو 0 Aufbau principle

شرح مبدأ أوفباو Aufbau principle مبدأ أوفباو ينص هذا المبدأ على  أنه يتم توزيع إلكترونات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.