الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » جليسرين (الجليسرول) glycerine

جليسرين (الجليسرول) glycerine

الجليسرين و يعرف أيضا باسم الجليسرول أو الجلسرن أو الجليسيرين الجلسرين ، و هو كحول لزج عديم اللون و عديم الرائحة  ذو مذاق حلوّ صيغته الكيميائية C3H8O3 ، وزنه الجزيئي 92.09 جرام/مول، كثافته  1.26جرام/سم3 ، درجة انصهاره 18 درجة سيليزية و درجة غليانه 290 درجة سيليزية . يقاوم الجليسرين السائل التجمد و لكنه قد يتبلور عند درجات الحرارة المنخفضة. و هو يكون المحاليل مع الماء بأيّ نسبة، و قابل للذوبان في الكحول في جميع النسب و لكنه عديم الذوبان في الأيثير و في العديد من المذيبات العضوية الأخرى و يتم تنقيته بالتقطير.

يتم الحصول على الجلسرين بشكل عام من المصادر النباتية والحيوانية حيث يوجد في الدهون الثلاثية ، و هي استرات الجلسرين مع حموض كربوكسيلية طويلة السلسلة. و عند التحلل المائي أو التصبن أو التحول للدهون الثلاثية ينتج الجلسرين و بالاضافة الى مشتقات الحموض الدهنية:

ويمكن تصبن الدهون الثلاثية باستخدام هيدروكسيد الصوديوم و ينتج الجلسرين وملح صوديوم الدهني أو الصابون.
وتشمل مصادر النباتات النموذجية للجليسرين فول الصويا أو النخيل. كما يعتبر الشحم المشتق من الحيوانات مصدر آخر للجليسرين .

يتم إنتاج الجليسرين من الدهون الثلاثية على نطاق واسع ، ولكن هناك طرقا اخرى للمنتجات ضعيفة الجودة و ذات سعر ارخص و هذا المنتج يمكن تنقيته لكن العملية مكلفة. و يمكن تنقية الجلسرين الخام الناتج عن التحلل المائي للدهون الثلاثية عن طريق المعالجة باستخدام الكربون المنشط لإزالة الشوائب العضوية والقلويات لإزالة استرات الجلسرين غير المتفاعلة و مبادلات الأيونات لإزالة الأملاح. كما يتم الحصول على الجلسرين عالي النقاء (> 99.5 ٪) عن طريق التقطير متعدد الخطوات.

 

الدهون و الزيوت البسيطة هي عبارة عن أسترات للحموض دهنية و الجلسيرول. و يحصل عليها كناتج عرضي من صناعة صابون ، فبعد معالجة  الدهون و الزيوت مع محلول قلوي في صناعة الصابون و حوالي 40 ٪ من الإنتاج السنوي للجليسرين في الولايات المتّحدة ينتج عن صناعة الصابون .أما البقية فإنها تصنع من  كحولالت المنتجات النفطية مثل الكحول الأليلي C3H6O ، او البروبيلين C3H6 أو من خلال التأثير  الحفاز للهيدروجين على السكر عند درجات الحرارة العالية و الضغط العال .

و يستخدم الجليسرين في صناعة الأغذية والمشروبات، يعمل الجلسرين كملطف ، ومذيب ، و كمُحلي، وقد يساعد في الحفاظ على الأطعمة. يستخدم أيضًا كمادة حشو في الأطعمة قليلة الدسم المعدة تجاريًا (مثل البسكويتات) . يستخدم الجلسرين والماء للحفاظ على أنواع معينة من أوراق النبات. كما يستعمل كبديل للسكر ، حيث يحتوي على ما يقرب من 27 سعرة حرارية لكل ملعقة صغيرة (يحتوي السكر على 20) وبنسبة 60٪ حلوة مثل السكروز. كا يستخدم الجليسرين كمادة مضافة للغذاء تحت الرقم E422.
يتم تصنيف الجلسرين من قبل أكاديمية التغذية وعلم التغذية على أنه كربوهيدرات. يشمل تحديد الكربوهيدرات من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) جميع المغذيات الكبيرة من السعرات الحرارية باستثناء البروتين والدهون. يحتوي الجلسرين على كثافة من السعرات الحرارية مماثلة لسكر المائدة ، لكن مؤشر نسبة السكر في الدم أقل ومسار أيضي مختلف داخل الجسم ، لذا فإن بعض المدافعين عن النظام الغذائي يقبل الجلسرين كمحلى متوافق مع الوجبات الغذائية منخفضة الكربوهيدرات.

يستخدم الجليسرين في المستحضرات الطبية والصيدلانية والعناية الشخصية ، غالبًا كوسيلة لتحسين النعومة وتوفير التزييت ولزيادة رطوبة الجسم . و يدخل الجليسرين في صناعة العلاجات المناعية المثيرة للحساسية ، وشراب السعال ، والأكسير والبلغم ، ومعجون الأسنان ، وغسولات الفم ، ومنتجات العناية بالبشرة ، وكريم الحلاقة ، ومنتجات العناية بالشعر ، والصابون ، ومواد التشحيم الشخصية القائمة على الماء. في أشكال الجرعات الصلبة مثل الأقراص ، يتم استخدام الجلسرين كعامل مثبت للقرص. بالنسبة للاستهلاك البشري ، يتم تصنيف الجلسرين من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) من بين كحول السكر كمغذيات كبيرة من السعرات الحرارية. يستخدم الجلسرين أيضًا في بنوك الدم للحفاظ على خلايا الدم الحمراء قبل ان تتخثر . و الجلسرين هو أحد مكونات صابون الجلسرين، كما انه يضاف اليه الزيوت العطرية لاعطاء الصابون الرائحة الزكية . يستخدم هذا النوع من الصابون من قبل الأشخاص ذوي البشرة الحساسة والمتهيجة بسهولة لأنه يمنع جفاف الجلد بخصائصه المرطبة.

و يدخل الجليسرين أيضا في صناعة السوائل المستخدمة في السجائر الالكترونية.

يدخل الجليسرين في صناعة راتنجات الألكيد كما يدخل أيضا في صناعة الأدوية و معاجين الاسنان و المواد البلاستيكية كورق السيلوفان و ايضا كمادة مرطبة في صناعات السجائر . كما يدخل الجليسرين في صناعة احبار الاختام و كملين لمضخات البترول و للأدوات التي تستخدم في الصناعات الغذائية .

 

 

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

الخلية Cell

هناك عدة مواضيع حول مفهوم الخلية في الكيمياء ، للمزيد يرجى الضغط على احد الروابط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.