الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » جليسيريد (غليسيريد) Glyceride

جليسيريد (غليسيريد) Glyceride

و أيضا يمكن كتابة اسم هذه المادة بالعربية على النحو التالي: جليسيرايد أو غليسيرايد . و الجليسيريدات هي عبارة عن استرات تتكون من الجلسرين و الحموض الدهنية التي تكون كاره جدا للماء hydrophobic .
يحتوي الجلسرين على ثلاث مجموعات وظيفية من الهيدروكسيل ، و الذي يمكن أسترته باستخدام واحد أو اثنين أو ثلاثة من الأحماض الدهنية لتكوين أحادي وثنائي وثلاثي جليسيريد. و تختلف هذه التراكيب في مجموعات ألكيل الحموض الدهنية لأنها يمكن أن يكون لها أرقام كربون مختلفة ، ودرجات مختلفة من عدم التشبع ، وتكوينات و مواضع مختلفة للأوليفينات.
تحتوي الزيوت النباتية والدهون الحيوانية في الغالب على الدهون الثلاثية ، ولكن يتم تقسيمها بواسطة الإنزيمات الطبيعية (الليباز) إلى أحادية وثنائية الجليسريد و الحموض الدهنية والجليسرول.
و يتكون الصابون من تفاعل جليسيريدات مع هيدروكسيد الصوديوم. و ناتج التفاعل هو الجلسرين وأملاح الحموض الدهنية. فالحموض الدهنية في الصابون تعنل على إزالة الأوساخ الدهنية بالماء.
الجليسيريدات الجزئية هي استرات الجليسرين مع الحموض الدهنية ، حيث لا يتم أسترة جميع مجموعات الهيدروكسيل. و بما أن بعض مجموعات الهيدروكسيل الخاصة بهم حرة فإن جزيئاتها قطبية. قد تكون الجليسيريدات الجزئية أحادية الجليسريد (مجموعتان هيدروكسيل حرتين) أو جليسريد (مجموعة هيدروكسيل واحدة حرة).
و جليسيريدات الجزئية قصيرة السلسلة هي أكثر قطبية من الجليسيريدات الجزئية طويلة السلسلة ، ولها خصائص مذيب ممتازة للعديد من الأدوية التي يصعب تذويبها ، مما يجعلها ذات قيمة كمواد في تحسين صياغة بعض الأدوية.

Share this post:

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

سترات الكالسيوم Calcium Citrate

سترات الكالسيوم هي ملح الكالسيوم لحمض الستريك، و يشاع استخدامها كمادة مضافة غذائية تحت الرقم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.