الرئيسية » مواضيع مميزة » جلوكوز glucose

جلوكوز glucose

جلوكوز glucose :D-Glucose

وهو سكر احادي صيغته الكيميائية C6H12O6 و وزنه الجزيئي 180.156 جرام/مول و درجة انصهاره 146 درجة سيليزية و كثافته 1.54 جرام/سم3.

يوجد الجلوكوز في العسل و في عصائر العديد من الفواكه .على الأغلب ينتج الجلوكوز عن طريق تميؤ الجليكوسيدات الطبيعية . يعتبر الجلوكوز أحد المكونات الرئيسية لدماء الحيوانات .

الجلوكوز مركب صلب بلوري أبيض اللون اقل حلاوة من السكر المنزلي . محاليل الجلوكوز تعمل على تدوير مستوى الاستقطاب (سطح الأستقطاب) للضوء المستقطب نحو اليمين لذلك يطلق علية ايضا اسم ديكستروز Dextrose . يتبلور الجلوكوز في ثلاثة أشكال مختلفة فدرجة انحراف الاستقطاب يفرق فيما بينها .

يتكون الجلوكوز عن طريق تميؤ العديد من الكربوهيدرات بما في ذلك السكروز و المالتوز و السيليولوز و النشا و الجلايكوجين . تخمر الجلوكوز عن طريق الخميره يؤدي إلى انتاج الإيثانول (الكحول الإيثيلي) و ثاني اكسيد الكربون . يصنع الجلوكوز صناعيا عن طريق تميؤ النشا تحت تأثير حمض مخفف او تحت تأثير إنزيم. يستخد الجلوكوز على نطاق واسع كمادة تحلية في الصناعات الغذائية  و صناعات الدباغة و الأصباغ كما يدخل أيضا في الصناعات الدوائية كمادة مضادة للجفاف تحقن عن طريق الوريد .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية لوحة (بوستر) كيمياء الشاي لوحة (بوستر) كيمياء الشوكولاته لوحة (بوستر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.