الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » جلايكول ثنائي الإيثيلين Diethylene Glycol

جلايكول ثنائي الإيثيلين Diethylene Glycol

مادة سائلة عديمة اللون و الرائحة ، استرطابية ، صيغتها الكيميائية C4H10O3، و وزنها الجزيئي 106.12جرام/مول و يرمز لها اختصارا بالرمز DEG و درجة انصهارها -6.5 درجة سيليزية و درجة غليانها تتراوح ما بين 244-245 درجة سيليزية . و كثافتها 1.11 جرام/سم3 . قابلة للامتزاج مع الماء و الكحول و الإيثر و الأسيتون جلايكول الإيثيلين . و غير قابلة للذوبان في البنزين و رباعي كلوريد لكربون. اخطار هذه المادة الصحية تتشابه مع تلك لجلايكول الإيثيلين. تستخدم كمادة مانعة للتجمد و كمذيب و كملين و أيضا تدخل في مجال صناعة مواد التجميل .

يتم إنتاج جلايكول ثنائي الإيثيلين عن طريق التحلل المائي الجزئي لأكسيد الإيثيلين. و اعتمادًا على طبيعة الظروف ، يتم إنتاج كميات متفاوتة من جلايكول ثنائي الإيثيلين والجليكولات ذات الصلة.
و يستخلص جلايكول ثنائي الإيثيلين كمنتج ثانوي مع جلايكول الإيثيلين (MEG) وجلايكول ثلاثي الإيثيلين . و تعمل الصناعة حاليا بشكل عام لزيادة إنتاج جلايكول الإيثيلين إلى أقصى حد ممكن نظرا لتطبيقاته المتنوعة . و عليه فإن توفر جلايكول ثنائي الإيثيلين سيعتمد بالأساس على مدى الطلب على المنتج الأساسي ألا و هو جلايكول الإيثيلين بدلا من جلايكول ثنائي الإيثيلين .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.