الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » جلايكول الإيثيلين Ethylene glycol

جلايكول الإيثيلين Ethylene glycol

جلايكول الإثيلين و يعرف أيضًا باسم 2،1- إيثانديول Ethanediol أو إيثيلين غليكول و هو أبسط مركب في عائلة الجلايكولات العضوية. و الجلايكول عبارة عن كحول يحتوي على مجموعتي هيدروكسيل على ذرتي كربون متجاورتين (1،2-ديول). ويعني الاسم الشائع ” جلايكول الإيثيلين” حرفيًا “الجلايكول المشتق من الإيثيلين”.
و جلايكول الإيثيلين عبارة عن سائل لزج إلى حد ما و صافٍ و حلو المذاق و استرطابي صيغته الكيميائية CH2OHCH2OH ، وزنه الجزيئي 62.07 ، كثافته 1.1135 جرام/سم3 ، درجة انصهاره -13 درجة سيليزية ، و درجة غليانه 197 درجة سييليزية ، و يستخدم بصورة كبيرة في مجال تصنيع السوائل المانعة للتجمد المستخدمة في السيارات. فالمحلول المكون من 1: 1 من جلايكول الإيثيلين و الماء يغلي عند درجة 129 درجة سيليزية ويتجمد عند درجة حرارة -37 درجة سيليزية ، كما يعمل كمبرد ممتاز في مشعات (رادييتر) السيارات و بالإضافة إلى استخدامه كمانع للتجمد ، فإن جلايكول الإيثيلين يستخدم كمادة في تصنيع في السوائل الهيدروليكية وأحبار الطباعة ومذيبات الطلاء و صناعة الراتنجات و الشمع الصناعي.

جليكول الإثيلين سام للغاية لذلك يجب التعامل معه بكل حذر و يحفظ في عبوات محكمة الاغلاق، و هو أيضا  قابل للذوبان في الماء و الكحولات الأليفاتية و الجليسرول و حمض الخليك و الألديهيدات و البيريدين . شحيح الذوبان في الإيثر و غير قابل للذوبان في البنزين و الإيثر البترولي .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

كلوريد ثلاثي البيوتايلتين Tributyltin Chloride

مادة سائلة عديمة اللون ، صيغتها الكيميائية C4H9)3SnCl) و وزنها الجزيئي 325.50 جرام/مول. درجة غليانها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.