جلايسين Glycine

جلايسين Glycine : يعرف أيضا باسم الجلايكوكول Glycocoll و أمينو حمض الخليك Aminoacetic acid ، وهو  أبسط الحموض الأمينية، يحصل عليه من خلال تميؤ البروتينات ذو مذاق حلو ، و كان من بين أولى الحموض الأمينية التي اشتقت من الجيلاتين (1820) . الصيغة الكيميائيةجلايسين Glycine للجلايسـين C2H5NO2 و وزنه الجزيئي 75.07 جرام/مول ، كثافته 1.1067 جرام/سم3 . قابل للذوبان في الماء و الكحول المطلق و البيريدين و لا يذوب في الإيثر .

يوجد بوفرة في الجيلاتين (هلام) و ألياف الحرير. الجلايسين هو أحد الحموض الأمينية التي تعرف باسم الحموض الأمينية غير الاساسية، اي انه يمكن تحضيره من الحمضين الامينيين السيرين و الثريونين و من مصادر أخرى و لا يتطلب وجوده في الوجبات الغذائية .

أهيمية الجلايسين Glycine

يعد الجلايسين أيضًا ناقلًا عصبيًا مثبطًا – يمكن أن يتسبب التداخل مع إطلاقه داخل الحبل الشوكي (كما يحدث أثناء الإصابة بعدوى كلوستريديوم تيتاني) في حدوث شلل تشنجي بسبب تقلص العضلات غير المقيد. تم عزل الجلايسين للمرة الأولى من الجيلاتين في عام 1820. أتت التسمية من الكلمة الإغريقية القديمة γλυκύς والتي تعني “حلو المذاق (والتي ترتبط أيضا بالبادئتين جلايكو- و جلوكو-, كما في جلايكوبروتين (بروتين سكري) و الجلوكوز).

 

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.