جلاكتوز Galactose

الجلاكتوز سكر أحادي صيغته الكيميائية C6H12O6 يوجد في الطبيعة متحدا مع سكريات اخرى مثل اللاكتوز و الجلوكوز . كما يوجد الجلاكتوز في الكربوهيدرات المعقدة مثل متعددة السكريات (عديدة السكريات) كما يوجد في اللبيدات التي تجتوي على الكربوهيدرات مثل الجلايكولبيدات و حلاوته مساوية للجلوكوز وحوالي 30٪ كحلاوة السكروز.

تم صياغة كلمة جلاكتوز من قبل تشارلز فايسمان في منتصف القرن التاسع عشر ، وهي مستمدة من الكلمة اليونانية galaktos و تعني الحليب و قد تم إضافة اللاحقة الكيميائية العامة للسكريات -ose لها. و بالطبع يجب علينا التفريق بين الجلاكتوز و اللاكتوز فالأخير سكر ثنائي مكون من الجلاكتوز بالإضافة إلى الجلوكوز.
يوجد الجلاكتوز على شكل سلسلة مفتوحة و على شكل حلقة أيضا . ففي شكل السلسلة المفتوحة هناك مجموعة كربونيل في نهاية السلسلة. هناك أربعة ايزومرات حلقية للجلاكتوز ، اثنتان منها سداسية الحلقة (بيرانوز) ، واثنان منها حلقة خماسية (فورانوز) .
وعندما يتحد الجلاكتوز مع الجلوكوز (سكر أحادي) من خلال تفاعل التكثيف يتكون اللاكتوز (سكر ثنائي) . و يتم تحفيز التحلل المائي لللاكتوز إلى الجلوكوز والجالاكتوز بواسطة إنزيمات اللاكتاز و β-جالاكتوزيداز.
و في الطبيعة ، يوجد اللاكتوز بشكل أساسي في الحليب ومنتجات الألبان. ونتيجة لذلك ، يمكن أن تحتوي المنتجات الغذائية المختلفة المصنوعة من مكونات مشتقة من الألبان على اللاكتوز. ويتم تنفيذ عملية أيض الجلوكوز و الذي يحول الجلاكتوز إلى جلوكوز ، بواسطة الإنزيمات الرئيسية الثلاثة في آلية تُعرف باسم مسار Leloir.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية لوحة (بوستر) كيمياء الشاي لوحة (بوستر) كيمياء الشوكولاته لوحة (بوستر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.