الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » جص باريس Plaster Of Paris

جص باريس Plaster Of Paris

جص باريس Plaster Of Paris أو عجينة باريس أو جبس باريس ، جبس سريع التحضير و الإعداد مكون من مسحوق أبيض ناعم (كبريتات الكالسيوم نصف مائية) ، الذي يتصلب عندما يرطب و يسمح له بالجفاف . و هذا الجص معروف منذ العصور القديمة .

و جص باريس لا يتقلص أو يتصدع بشكل عام عندما يجف مما يجعله وسيلة ممتازة لقوالب الصب و الزخرفة ، و يستخدم بشكل عام للتشكيل المسبق لتشكيل أجزاء من الجبس الزخرفي الذي يوضع على الأسقف و الحواف اللأسقف العليا و الزخرفة بشكل عام .

كما أنه يستخدم في الطب لصنع قوالب الجبس لتثيبت العظام المكسورة أثناء الشفاء ، على الرغم من أن العديد من قوالب العظام الحديثة مصنوعة من الألياف الزجاجية أو البلاستيك الحراري.

و يعمل بعض النحاتين مباشرةً في جص باريس ، حيث أن السرعة التي تحدد بها الجص تعطي العمل إحساسًا بالسرعة وتمكن النحات من تحقيق الفكرة الأصلية بسرعة.

و في العصور الوسطى وعصر النهضة ، تم استخدام الجبس (عادة ما تكون مصنوعة من جص باريس تم خلطه مع الغراء) على الألواح الخشبية و الحجارة ، أو قماش لتوفير المساحة المناسبة للألوان و الرسم الزيتي .

 

تحضير جص باريس

يحضر جبس باريس من خلال تسخين كبريتات الكالسيوم ثنائي الماء أو الجبس إلى درجة حرارة تتراوح ما بين 120-180 .

أصل تسمية جص باريس 

يسمى جص باريس بسبب تحضيره من الجبس المتوفر بكثرة في منطقة بالقرب من باريس.

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.