جازولين Gasoline

جازولين gasoline :

يعرف أيضا باسم البترول او البنزين و هو خليط من الهيدروكربونات المتطايرة و القابلة للإشتعال و المشتقة من البترول و يستخدم كوقود لمحركات الأحتراق الداخلي . كما يستخدم كمذيب للزيوت و الدهون . و الجازولين في الأصل هو منتج ثانوي من عمليات صناعة البترول و قد اصبح الوقود المفضل للمحركات بسبب طاقة احتراقه العالية و قدرته العالية للأختلاط بالأكسجين في  الكربوريتور .

في البداية كان يستخلص الجازولين عن طريق عملية التقطير ، و لكن لاحقا تم تطبيق طرق تعمل على زيادة المنتج من الجازولين من الزيت الخام من خلال تفتيت الجزيئات الكبيرة إلى جزيئات صغيرة من خلال عملية تعرف باسم التكسير . فعملية التكسير الحراري على سبيل المثال والتي تتطلب حرارة و ضغط شديدين تم ادخالها عام 1913 و لكن في عام 1937 تم استبدالها بالتكسير المحفز حيث يتم استخدام مواد حافزة تعمل على تكسير الجزيئات الكبيرة إلى جزيئات أصغر و بالتالي انتاج الجازولين . و هناك طرق اخرى تستعمل لتحسين نوعية الجازولين مثل البلمرة حيث يتم تحويل الغازات الأليفاتية مثل البروبيلين و البيوتيلين إلى جزيئات أكبر .

الجازولين عبارة عن خليط معقد من مئات الهيدروكربونات المختلفة و أغلبها يكون مشبع و يحتوي على 4-12 ذرة كربون لكل جزيء . الجازولين المستعمل في السيارات يغلي عند درجات حرارة تراوح ما بين 30-200 درجة سيليزية . اما الجازولين المستعمل في الطائرات فإنه يتكون من نسب أقل من مكونات ذات تطاير اقل و اخرى ذات تطاير اكبر من الجازولين الخاص بالسيارات .

Share this post:

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي و الرمز TD الموجود على الماصة؟

يمكن تقسيم الأدوات الزجاجية الحجمية إلى فئتين: تلك المصممة لاحتواء كمية محددة من السائل وتلك …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.