ثيوفلافين Thioflavine

الثيوفلافين هي أصباغ فلورية توجد على شكل مركبين على الأقل ، وهما Thioflavin T و Thioflavin S. كلاهما يستخدم لتلوين الأنسجة (صبغ الأنسجة) والدراسات الفيزيائية الحيوية لتراكم البروتين. و على وجه الخصوص ، تم استخدام هذه الأصباغ منذ عام 1989 للتحقيق في تكوين الأميلويد amyloid. كما أنها تستخدم في الدراسات الفيزيائية الحيوية للفيزيولوجيا الكهربية للبكتيريا.

و الثيوفلافين مادة كاوية ومهيجة وهي شديدة السمية وتسبب تلفًا خطيرًا للعين.

 

ثيوفلافين تي Thioflavine T

مادة صلبة صفراء اللون ، تستخدم كصباغ ، صيغتها الكيميائية C17H19ClN2S و وزنها الجزيئي 318.86 جرام/مول. و تدخل في مجال صباغة الأنسجة و صنعاة الأصباغ المتفلورة . وقد تم استخدام ثيوفلافين تي في البحث في مرض الزهايمر وأمراض التنكس العصبي الأخرى.

 

ثيوفلافين إس  Thioflavine S

هو خليط متجانس من المركبات التي تنتج عن مثيلة ديهيدروثيوتولويدين dehydrothiotoluidine مع حمض السلفونيك. كما أنها تستخدم تلوين لويحات الأميلويد. و مثل ثيوفلافين تي يرتبط بألياف الأميلويد ولكن ليس المونومرات ويعطي زيادة واضحة في التفلور. ومع ذلك ، على عكس ثيوفلافين تي ، فإنه لا ينتج تحولًا مميزًا في الإثارة أو أطياف الانبعاث. هذه الخاصية الأخيرة للثيوفلافين S تؤدي إلى تفلور خلفي عال high background fluorescence ، مما يجعلها غير قابلة للاستخدام في القياسات الكمية لمحاليل الليف. و هناك صبغة أخرى تستخدم لتحديد بنية الأميلويد هي أحمر الكونغو.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

سترات الكالسيوم Calcium Citrate

سترات الكالسيوم هي ملح الكالسيوم لحمض الستريك، و يشاع استخدامها كمادة مضافة غذائية تحت الرقم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.