الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » ثيوبنتال الصوديوم Thiopental Sodium

ثيوبنتال الصوديوم Thiopental Sodium

تعرف أيضا ثيوبنتون الصوديوم ، و هي مادة صلبة بلورية توجد على شكل مسحوق ، لونها أبيض مصفر و رائحتها تشبه رائحة الثوم . صيغتها الكيميائية و وزنها الجزيئي 264.32 جرام/مول. قابلة للذوبان في الماء و الكحول و لا تذوب في الإيثير و البنزين . تدخل في مجال صناعة الأدوية و الطب و العلاجات .

و هذه المادة تعتبر مخدر عام قصير المفعول سريع التأثير . إنه نظير و قد كانت هذه المادة من الأدوية الأساسية في قائمة الأدوية الأساسية لمنظمة الصحة العالمية و من أكثر الأدوية أمانًا وفعالية في النظام الصحي ، ولكن حل محلها البروبوفول.

و على الرغم من هذا ، لا يزال ثيوبنتال الصوديوم مدرجًا كبديل مقبول للبروبوفول ، اعتمادًا على التوافر المحلي وتكلفة هذه العوامل.

كان في السابق الأول من بين ثلاثة عقاقير يتم تناولها خلال معظم الحقن المميتة في الولايات المتحدة ، لكن الشركة المصنعة الأمريكية Hospira توقفت عن تصنيع الدواء وحظر الاتحاد الأوروبي تصدير الدواء لهذا الغرض.

و تعرف هذه المادة أيضا بمصل الحقيقة ويمكن أن يستخدم لإيقاف إمكانية الكذب لدى الإنسان حيث يجعل الشخص في حالة غريبة من الهذيان ما بين اليقظة والنوم  مما يجعل متناوله غير قادر على الكذب.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي فلورو يوديد الميثان Trifluoroiodomethane

تعرف أيضا باسم يوديد ثلاثي فلورو الميثان ، و هي مادة غازية حساسة للضوء ، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.