ثوريا Thoria

و يعرف ايضا باسم أكسيد الثوريوم  Thorium (VI) Oxide و ثاني أكسيد الثوريوم Thorium dioxide، و هو مركب صلب بلوري ثقيل ، يوجد على شكل مسحوق ، و يشع (يضيء) عند تسخينه . صيغته الكيميائية ThO2 ، و وزنه الجزيئي 264.04 جرام/مول، و كثافته 10 جرام/سم3 ، و درجة انصهاره 3390 درجة سيليزية . أكسيد الثوريوم غيلر قابل للذوبان في الماء أو القلويات ولكنه قاب للذوبان في الحموض بصعوبة .

يوجد الثوريا على شكلين، أحدهما لديه التركيب البلوري للفلوريت ، كما أن ثاني أكسيد الثوريوم أكثر ثباتًا من أول أكسيد الثوريوم ThO. و مع التحكم الدقيق فقط و في ظروف التفاعل يمكن لأكسدة معدن الثوريوم أن يعطي أول أكسيد بدلاً من ثاني أكسيد. و في درجات الحرارة المرتفعة للغاية ، يمكن تحويل ثاني أكسيد إلى أول أكسيد إما عن طريق تفاعل غير متناسب (الاتزان مع معدن الثوريوم السائل) فوق 1،580 درجة مئوية أو عن طريق تفكك بسيط (تبخرالأكسجين) فوق 2230 درجة مئوية .

يمكن استخدام ثاني أكسيد ثوريوم (ثوريا) في المفاعلات النووية كحبيبات وقود خزفية ، عادة ما تكون موجودة في قضبان الوقود النووي المغطاة بسبائك الزركونيوم. كما يستخدم ثاني أكسيد الثوريوم كعامل استقرار في أقطاب التنغستن في لحام TIG وأنابيب الإلكترون ومحركات الطائرات. بصفته سبيكة ، لا يمكن بسهولة تشويه معدن التنغستن المطعم بالثوريوم لأن المادة عالية الانصهار تزيد من الخواص الميكانيكية للحرارة العالية ،كما يساعد الثوريوم في تحفيز انبعاث الإلكترونات (الحرارة).

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.