الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » ثنائي يورانات الصوديوم Sodium Diuranate

ثنائي يورانات الصوديوم Sodium Diuranate

تعرف أيضا باسم يورانات(VI) الصوديوم و اليورانيوم الأصفر ، و هي مادة صلبة بلورية صفراء اللون توجد على شكل مسحوق لونها برتقالي محمر ، صيغتها الكيميائية Na2U2O7 و وزنها الجزيئي 634.03 جرام/مول. غير قابلة للذوبان في الماء و تذوب في الحموض . تدخل في مجال صناعة الزجاج الفلوري ذو اللون الأصفر المخضر و أيضا في مجال الطباعة على البورسلان .

من خلال العمليات العادية لاستخراج اليورانيوم ، يتم تفتيت البيتشبلند وخلطه مع حمض الكبريتيك و النيتريك. و يتم تذويب اليورانيوم لتكوين كبريتات اليورانيل ويضاف كربونات الصوديوم لترسيب الشوائب. إذا كان اليورانيوم الموجود في الخام في حالة أكسدة رباعي التكافؤ ، تتم إضافة مؤكسد لأكسدته إلى حالة الأكسدة سداسي التكافؤ ، ثم يضاف هيدروكسيد الصوديوم لجعل اليورانيوم يترسب في صورة ديورانات الصوديوم. [5] تتضمن العملية القلوية لطحن خامات اليورانيوم ترسيب يورانات الصوديوم من محلول النض الحامل لإنتاج المنتج شبه المكرر المشار إليه باسم الكعكة الصفراء.

تم استبدال هذه الأساليب القديمة لاستخراج اليورانيوم من خاماته اليورانيوم في الممارسة الحالية بإجراءات مثل استخلاص المذيبات ، والتبادل الأيوني ، وطرق التطاير.

كما يمكن الحصول على يورانات الصوديوم بشكل غير متبلور عن طريق تسخين أكسيد اليورانيك وكلورات الصوديوم معًا ؛ أو عن طريق تسخين خلات يورانيل الصوديوم أو كربوناته. يتم إنتاج الشكل البلوري بإضافة أكسيد أخضر بكميات صغيرة إلى كلوريد الصوديوم المنصهر ، أو عن طريق إذابة الشكل غير المتبلور في كلوريد الصوديوم المنصهر ، والسماح بحدوث التبلور. ينتج عنه مناشير أو منشورات من الأصفر المحمر إلى الأصفر المخضر.

Share this post:

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

كلوريد ثلاثي البيوتايلتين Tributyltin Chloride

مادة سائلة عديمة اللون ، صيغتها الكيميائية C4H9)3SnCl) و وزنها الجزيئي 325.50 جرام/مول. درجة غليانها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.