الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » ثنائي ميثيل الجلايوكزايم Dimethylglyoxime

ثنائي ميثيل الجلايوكزايم Dimethylglyoxime

ثنائي ميثيل الجلايوكزايم Dimethylglyoxime
Dimethylglyoxime

ثنائي ميثيل الجلايوكزايم Dimethylglyoxime :  مركب كيميائي يرمز له اختصارا dmgH2 للشكل المتعادل، و dmgH للشكل الأنيوني ، حيث H تعني الهيدروجين و هو مركب بلوري عديم اللون صيغته الكيميائية C4H8N2O2 ، و وزنه الجزيئي 116.12 ، درجة انصهاره 238-240 درجة سيليزية . عمليا لا يذوب في الماء و لكنه يذوب في الكحول و الإيثر و البيريدين و الأسيتون . يستعمل في الكيمياء التحليلية للكشف عن +Co2+ , Fe2+ , Ni2 .

استعمل اول مرة ككاشف للنيكل نوعا و كما ، حيث يشكل مع النيكل معقد راسب احمر اللون .تم اكتشاف هذا التفاعل من قبل الكيميائي الروسي تشوجايف عام 1905 .

 

يمكن تحضير ثنائي ميثيل الجلايوكزايم من البيوتانون أولاً من خلال تفاعله مع نتريت الإيثيل حيث يتكون ثنائي الأسيتيل أحادي الأوكزيم ويتم تثبيت الأكزيم الثاني باستخدام أحادي سلفونات هيدروكسيل أمين الصوديوم :

preparation

,

تحضير محلول ثنائي ميثيل الجلايوكزايم تركيز 0.01 عياري :

ذوب 0.6 جرامات من ثنائي ميثيل الجلايوكزايم في 500 مل من الإيثانول (الكحول الإيثيلي) (95%) .

 

الخطر الصحي لمادة ثنائي ميثيل الجلايوكزايم :

هذه المادّة قابلة للاشتعال و مهيجة للجلد و العين و ممكن أن تتسبب بتعبجات و اضطرابات في الجهاز الهضمي عند بلعها و عليه فإنها سامة عند بلعها. و عند استنشاقها فإنها تتسبب بتهيجات في الجهاز التنفسي و عند ملامستها للجلد يجب غسل الجلد جيدا بالماء، كما يجب عدم الألكل أو الشرب أثناء التعامل مع هذه المادة. كما يمكن أن يتسبب المحلول الكحولي لهذه المادة تهيجا للجهاز الهضمي. قد تشمل الأعراض الصداع ، والإثارة ، والتعب ، الغثيان والقيء والغيبوبة واحتمال الوفاة بسبب فشل الجهاز التنفسي. و قد يسبب تلف الكبد والكلى.
الاكتئاب الذي يتسم بالإثارة يليه صداع ودوخة ونعاس وغثيان. أما في حالة الاستنشاق عندما يكون نمذابا في الكحول فقد يتسبب بالتخدير و تثبيط الجهاز العصبي المركزي مما يؤدي إلى فشل الجهاز التنفسي / الدورة الدموية و الألم ، العمى ، الغيبوبة ، تلف الكلى / الكبد ، إزرقاق الجلد و الموت.

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

4 تعليقات

  1. السلام عليكم
    ممكن تعرفونا بدرجة المخاطر أو السمية DMG
    وشكرا

    • Akram Amir El Ali

      الخطر الصحي: هذه المادّة قابلة للاشتعال و مهيجة للجلد و العين و ممكن أن تتسبب بتعبجات و اضطرابات في الجهاز الهضمي عند بلعها و عليه فإنها سامة عند بلعها. و عند استنشاقها فإنها تتسبب بتهيجات في الجهاز التنفسي و عند ملامستها للجلد يجب غسل الجلد جيدا بالماء، كما يجب عدم الألكل أو الشرب أثناء التعامل مع هذه المادة. كما يمكن أن يتسبب المحلول الكحولي لهذه المادة تهيجا للجهاز الهضمي. قد تشمل الأعراض الصداع ، والإثارة ، والتعب ، الغثيان والقيء والغيبوبة واحتمال الوفاة بسبب فشل الجهاز التنفسي. و قد يسبب تلف الكبد والكلى.
      الاكتئاب الذي يتسم بالإثارة يليه صداع ودوخة ونعاس وغثيان. أما في حالة الاستنشاق عندما يكون نمذابا في الكحول فقد يتسبب بالتخدير و تثبيط الجهاز العصبي المركزي مما يؤدي إلى فشل الجهاز التنفسي / الدورة الدموية و الألم ، العمى ، الغيبوبة ، تلف الكلى / الكبد ، إزرقاق الجلد و الموت.

  2. عمر لعامري

    يا استاذ اكم عامر السلام
    اريد ان اسلك اين هل بيعوا في محلول ثنائي ميثيل الجلايوكزايم Dimethylglyoxime في الصديليات او البيطريات تحت اي اسم ؟ هل له اسماء اخرى؟وشكرا

    • Akram Amir El Ali

      اخي الاستاذ عمر
      السلام عليكم
      في الأغلب تباع مادة ثنائي ميثيل الجلابوكزابم علي شكل مسحوق يتراوح لونه بين الأبيض و الأبيض المصفر و في الغالب يستخدم للكشف عن أيونات النيكل في المحلول . عادة تكون متوفرة هذه المادة في شركات بيع المواد الكيميائية . يمكن تحضير محلول من هذه المادة بالخطوات الآتية :

      ذوب 0.6 جرامات من ثنائيد ميثيل الجلايوكزايم في 500 مل من الكحول الإيثيلي (95%) .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.