الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » ثنائي ميثيل إيثر Dimethyl Ether

ثنائي ميثيل إيثر Dimethyl Ether

ثنائي ميثيل إيثير (DME) و المعروف أيضا باسم ميثوكسي ميثان هو مركب عضوي غازي عديم اللون قابل للأشتعال ذو رائحة إيثيرية . صيغته الكيميائية H3C-O-CH3 و يمكن تبسيطها إلى C2H6O و هو يعتبر أبسط إيثر، وزنه الجزيئي 46.07 ، كثافته 1.918 جرام /سم3 ، درجة غليانه -24.82 درجة سيليزية . يعتبر خاملا كيميائية و و هو مخدر ضعيف . يستعمل في محركات الديزيل و في تحضير كبريتات ثنائي الميثيل و غيرها ، كما

يدخل في صناعة العديد من المركبات العضوية الأخرى والوقود الهوائي الذي يتم حاليًا استخدامه في مجموعة متنوعة من تطبيقات الوقود. كما يعتر الشكل البنائي لثنائي ميثيل إيثير متصاوغ للإيثانول .
تم إنتاج ما يقرب من 50000 طن في عام 1985 في أوروبا الغربية عن طريق نزع الماء من الميثانول:

2CH3OH → (CH3)2O + H2O

و تتطلب التحسينات الأخرى المحتملة لطريقة التصنيع وجود نظام محفز مزدوج يسمح بتحضير الميثانول و نزع الماء في نفس وحدة العملية ، دون عزل الميثانول وتنقيته.و كل من طرق التصنيع التي تجري على خطوة واحدة أوالخطوتين و المذكورة أعلاه متاحة تجاريا.
فطريقة التصنيع التي تجري على خطوتين بسيطة نسبيا وتكاليف بدء التشغيل منخفضة نسبيا.
فأكبراستخدام لثنائي ميثيل إيثير هو استخدامه كمادة وسيطة لإنتاج عامل المثيلة كبريتات ثنائي الميثيل و الذي يستلزم تفاعله مع ثالث أكسيد الكبريت:

CH3OCH3 + SO3 → (CH3)2SO4

يمكن أيضًا تحويل ثنائي ميثيل إيثير إلى حمض الخليك باستخدام تقنية الكربلة و المتعلقة بعملية مونسانتو Monsanto لحمض الخليك:

(CH3)2O + 2 CO + H2O → 2 CH3CO2H

و ثنائي ميثيل إيثير مذيب ذو درجة حرارة منخفضة وعامل استخلاص و يستخدم للتفاعلات المخبرية المتخصصة و فائدتها تكون محدودة بسبب درجة غليانها المنخفضة كما هو مذكور اعلاه ، ولكن بسبب نفس الخاصية تلك يسهل إزالتها من مخلوط التفاعل.

 

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.