الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » ثنائي كلوريد بنزين Dichlorobenzene

ثنائي كلوريد بنزين Dichlorobenzene

اسم يطلق على ثلاثة مواد عطرية متصاوغة ، كل منها صيغتها الكيميائية C6H4Cl2 و الوزن الجزيئي 147 و لكن تختلف فيما بينها بطريقة ترتيب ذرتي الكلور.

 

أورثو ثنائي كلوريد البنزين  ortho-Dichlorobenzene ،

2،1-ثنائي كلوريد بنزين 

1,2-Dichlorobenzene

هي مادة سائلة عديمة اللون ، درجة انصهارها -17.03 درجة سيليزية و درجة غليانها 180.5 درجة سيليزية و كثافتها 1.3 جرام/سم3 . غير قابلة للذوبان في الماء و قابلة للذوبان في الكحول و الإيثير و البنزين .

يتم الحصول على أورثو ثنائي كلوريد البنزين كمنتج جانبي عند انتاج كلوريد البنزين:

C6H5Cl + Cl2 → C6H4Cl2 + HCl

كما يوفر التفاعل أيضًا المتصاوغين 4،1- و كمية فليلة من 3،1- ، و يفضل المتصاوغ 4،1- على المتصاوغ 2،1- بسبب العائق المجسم لحجم الذرات. و المتصاوغ 3،1- غير شائع لأنه مركب ميتا ، في حين أن الكلور ، مثل جميع الهالوجينات ، يفضل الموقع أورثو أو بارا في تفاعلات الاستبدال.
إن استخدام الرئيس لأورثو ثنائي كلوريد البنزين هو كمادة بادئة تدخل في صناعة 2،1- ثنائي كلوريد-4-نيتروبنزين و هي مادة تدخل في صناعة الكيماويات الزراعية. و من حيث التطبيقات المتخصصة ، فإن مادة أورثو ثنائي كلوريد البنزين مذيب متعددة الاستخدامات وعالية الغليان، كما أن هذه المادة مذيب مفضل للمحاليل والعمل مع الفوليرينات. و ايضا أورثو ثنائي كلوريد البنزين هي مبيد حشري للنمل الأبيض وحفار الجراد و تستخدم تاريخيا من قبل خدمة الغابات في الولايات المتحدة لمكافحة تفشي خنفساء اللحاء على نطاق واسع و تستعمل كمذيب للشموع و الراتنجات و القطران و المطاط و كمبيد للحشرات .

 

ميتا ثنائي كلوريد البنزين  meta-Dichlorobenzene

3،1-ثنائي كلوروبنزين

1,3-Dichlorobenzene

هي مادة سائلة عديمة اللون درجة انصهارها -24.76 درجة سيليزية و درجة غليانها 173 درجة سيليزية و كثافتها 1.28 جرام/سم3 . قابلة للذوبان في الكحول و الإيثير، و يتم إنتاجها كمنتج ثانوي لكلورة للبنزين ، ولكن يمكن أيضًا تحضيرها بطريقة موجهة بواسطة تفاعل ساندماير Sandmeyer لـلمادة 3-كلوريد الأنيلين، كما يمكن تحضيرها عند تسخين ثنائي كلوريد البنزين عند درجة حرارة عالية.

 

بارا ثنائي كلوريد البنزين  para-Dichlorobenzene ،

4،1-ثنائي كلوريد بنزين 

1,4-Dichlorobenzene

هي مادة صلبة قابلة للتطاير و ذات رائحة نفاذة مميزة ، درجة انصهارها 53.5 درجة سيليزية و درجة غليانها 174.12 درجة سيليزية و كثافتها 1.528 جرام/سم3. غير قابلة للذوبان في الماء و قابلة للذوبان في الكحول و الإيثير و البنزين و تستعمل كمبيد للفطريات و الحشرات للأغراض المنزلية.

يتم إنتاج بارا ثنائي كلوريد البنزين عن طريق كلورة البنزين باستخدام كلوريد الحديديك كـمحفز:

C6H6 + 2 Cl2 → C6H4Cl2 + 2 HCl

مع وجود المتصاوغ 2،1- كمنتج ثانوي. و يمكن تنقية المركب عن طريق التبلور التجزيئي، مع الاستفادة من درجة انصهارها العالية نسبيًا البالغة 53.5 درجة سيليزية؛ حيث ينصهر 2،1-ثنائي كلوريد بنزين و كلوريد البنزين البنزين بشكل أقل بكثير من درجة حرارة الغرفة.

 

و عموما إن التعرض الشديد لأي مركب من مركبات ثنائي كلوريد بنزين تسبب تهيجات في العينين و الجلد و الجهاز التنفسي و صداع و دوخة و تقيؤ و تشويش في الرؤية و تلفا في الكبد و الكليتين .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي كلوريد فلوريد الميثان Trichlorofluoromethane

تعرف أيضا باسم فلوريد ثلاثي كلوريد الميثان Fluorotrichloromethane و فلوروكربون-11 ، و هي مادة سائلة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.