الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » ثنائي كلورو ايسو سيانورات الصوديوم (ثنائي كلورو إيزوسيانورات الصوديوم) Sodium dichloroisocyanurate

ثنائي كلورو ايسو سيانورات الصوديوم (ثنائي كلورو إيزوسيانورات الصوديوم) Sodium dichloroisocyanurate

يرمز لهذه المادة اختصارا بالرمز NaDCC  أو SDIC ، و هي مادة صلبة بلورية بيضاء اللون قابلة للذوبان في الماء ، صيغتها الكيميائية C3Cl2N3NaO3 و وزنها الجزيئي 219.95 جرام/مول و درجة انصهارها 225  درجة سيليزية  و كثافتها 0.7 جرام/سم3. تستخدم هذه المادة بشكل أساسي كمطهر ومبيد حيوي ومزيل للروائح الصناعية الكريهة، كما توجد هذه المادة في بعض أقراص / مرشحات تنقية المياه الحديثة. و تعتبر هذه المادة أكثر كفاءة من مطهر ماء “الهالازون ” الذي كان يستخدم سابقًا. في هذه التطبيقات ، يعد مصدرًا بطيئًا للكلور بتركيزات منخفضة بمعدل ثابت نسبيًا. و كمطهر ، يتم استخدام هذه المادة لتعقيم مياه الشرب وحمامات السباحة وأدوات المائدة والهواء ، ولمكافحة الأمراض المعدية كعامل تطهير روتيني. كما يمكن استخدامها للتطهير والتعقيم البيئي ، على سبيل المثال في تربية الماشية والدواجن والأسماك ودودة القز ، و لتبييض المنسوجات ، و تنظيف المياه المتداولة الصناعية ، ولمنع الصوف من الانكماش.
في إحدى التجارب المثيرة للاهتمام ، تم خلط محلول مركز من ثنائي كلورو ايسو سيانورات الصوديوم ومحلول مخفف من كبريتات النحاس (II) ، مما ينتج عنه ترسبات أرجوانية مكثفة من ملح الصوديوم ثنائي كلورو إيزوسيانورات المركب.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

سترات الكالسيوم Calcium Citrate

سترات الكالسيوم هي ملح الكالسيوم لحمض الستريك، و يشاع استخدامها كمادة مضافة غذائية تحت الرقم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.