الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » ثنائي كرومات البوتاسيوم (ديكرومات البوتاسيوم) (دايكرومات البوتاسيوم ) Potassium Dichromate

ثنائي كرومات البوتاسيوم (ديكرومات البوتاسيوم) (دايكرومات البوتاسيوم ) Potassium Dichromate

ثنائي كرومات البوتاسيوم potassium dichromate :Dichromate ion

يعرف ايضا باسم بيكرومات البوتاسيوم Potassium Bichromate ، و هو مركب صلب برتقالي اللون غير استرطابي و غير متميع ( يختلف عن ثنائي كرومات الصوديوم ) ، صيغته الكيميائية K2Cr2O7 ، و وزنه الجزيئي 294.18 جرام/مول و كثافته 2.676 جرام/سم3 ، و درجة انصهاره 398 درجة سيليزية ، و قابل للذوبان في الماء و غير قابل للذوبان في الكحول . يحضر ثنائي كرومات البوتاسيوم عن طريق تحميض محلول كرومات البوتاسيوم . يستخدم هذا المركب في الصناعة كعامل مؤكسد ، كما يستخدم كصباغ في صناعات الدهانات و الزجاج و البلاستيك و غيرها ، و في المعمل يستخدم كعامل مؤكسد قوي و ككاشف من الكواشف التحليلية . ثنائي كرومات البوتاسيوم مادة سامة و مسرطنة كما أنها ممكن ان تسبب تقرحات في اليدين و اتلاف في الأغشية المخاطية ، لذا وجب التعامل معها بكل حذر .

عادة ما يتم تحضير ثنائي كرومات البوتاسيوم عن طريق تفاعل كلوريد البوتاسيوم مع ثنائي كرومات الصوديوم. كما يمكن الحصول عليه أيضًا من كرومات البوتاسيوم عن طريق تحميص خام الكروميت بـهيدروكسيد البوتاسيوم.

K2Cr2O7 → 2 K+ + Cr2O2−7

Cr2O2−7 + H2O ⇌ 2 CrO2−4 + 2H+

الخطر الصحي: ثنائي كرومات البوتاسيوم مادة سامة و مسرطنة كما أنها ممكن ان تسبب تقرحات في اليدين و اتلاف في الأغشية المخاطية و حروقا في العينين ، كما أن هذه المادة ضارة إذا تم امتصاصها من خلال الجلد .
أما في حالة الابتلاع فقد تكون مميتة و تسبب حروقا في الجهاز الهضمي و تلفا في الكلى. و في حالة الاستنشاق فقد تكون مميتة أيضا ، فهي مثيرة للجهاز التنفسي و قد تسبب تلفا في الكبد والكلى و تقرح وانثقاب الحاجز الأنفي إذا استنشقت بكميات كبيرة.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

سترات الكالسيوم Calcium Citrate

سترات الكالسيوم هي ملح الكالسيوم لحمض الستريك، و يشاع استخدامها كمادة مضافة غذائية تحت الرقم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.