الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » ثنائي كبريتيد الكربون (ثاني كبريتيد الكربون) Carbon disulfide

ثنائي كبريتيد الكربون (ثاني كبريتيد الكربون) Carbon disulfide

ثنائي كبريتيد الكربون (ثاني كبريتيد الكربون) Carbon disulfide
سائل ثنائي كبريتيد الكربون

ثنائي كبريتيد الكربون (ثاني كبريتيد الكربون) Carbon disulfide : سائل شديد التفاعل عديم اللون أو يميل إلى الإصفرار قليلا و قابل للاشتعال و سام جدا ،  صيغته الكيميائية CS2 ، وزنه الجزيئي 76.14 ، كثافته 1.2632 جرام/سم3 ، درجة انصهاره -111.6 درجة سيليزية و درجة غليانه ، و درجة غليانه 46.5 درجة سيليزية . ثنائي كبريتيد الكربون النقي يتميز برائحة إيثيرية و لكن الشكل التجاري منه و الذي يحتوي العديد من الشوائب له رائحة كريهة .كما يتم إطلاق كميات صغيرة من ثاني أكسيد الكربون بواسطة الانفجارات البركانية والمستنقعات.

 

تحضير ثنائي كبريتيد الكربون

يمكن تصنيع ثنائي كبريتـيد الكربون عن طريق تفاعل الكربون (أو فحم الكوك) والكبريت عند درجات حرارة عالية.

C + 2S → CS2

أما التفاعل الذي يتطلب درجة حرارة منخفة إلى حد ما ، اي ما يعادل 600 درجة سيليزية فقط فإن الغاز الطبيعي سيكون مصدرا للكربون في وجود هلام السيليكا أو محفزات الألومينا:

2 CH4 + S8 → 2 CS2 + 4 H2S

و هذا التفاعل مماثل لاحتراق الميثان ، و يبلغ الإنتاج / الاستهلاك العالمي ثنائي كبريتيد الكربون حوالي مليون طن ، حيث تستهلك الصين 49 ٪ ، تليها الهند بنسبة 13 ٪ ، ومعظمها يستهلك لإنتاج ألياف الحرير الصناعي.

 

استخدامات ثنائي كبريتيد الكربون

و ثنائي كبريتيد الكربون هو مذيب للفوسفور والكبريت والسيلينيوم والبروم واليود والدهون والراتنجات والمطاط والأسفلت. كما يتم استخدامه في تنقية أنابيب الكربون النانوية أحادية الجدار. و لكن استخداماته قليلة بسبب سموميته العالية و سرعة اشتعاله . كما انه يستخدم لصناعة الرايون و رباعي كلوريد الكربون و غيرها .

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

 

 

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.