الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » ثنائي كبريتيد الكربون (ثاني كبريتيد الكربون) Carbon disulfide

ثنائي كبريتيد الكربون (ثاني كبريتيد الكربون) Carbon disulfide

سائل شديد التفاعل عديم اللون أو يميل إلى الإصفرار قليلا و قابل للاشتعال و سام جدا ،  صيغته الكيميائية CS2 ، وزنه الجزيئي 76.14 ، كثافته 1.2632 جرام/سم3 ، درجة انصهاره -111.6 درجة سيليزية و درجة غليانه ، و درجة غليانه 46.5 درجة سيليزية . ثنائي كبريتيد الكربون النقي يتميز برائحة إيثيرية و لكن الشكل التجاري منه و الذي يحتوي العديد من الشوائب له رائحة كريهة .

يتم إطلاق كميات صغيرة من ثاني أكسيد الكربون بواسطة الانفجارات البركانية والمستنقعات.و يمكن تصنيع ثنائي كبريتيد الكربون عن طريق تفاعل الكربون (أو فحم الكوك) والكبريت عند درجات حرارة عالية.

C + 2S → CS2

أما التفاعل الذي يتطلب درجة حرارة منخفة إلى حد ما ، اي ما يعادل 600 درجة سيليزية فقط فإن الغاز الطبيعي سيكون مصدرا للكربون في وجود هلام السيليكا أو محفزات الألومينا:

2 CH4 + S8 → 2 CS2 + 4 H2S

و هذا التفاعل مماثل لاحتراق الميثان ، و يبلغ الإنتاج / الاستهلاك العالمي ثنائي كبريتيد الكربون حوالي مليون طن ، حيث تستهلك الصين 49 ٪ ، تليها الهند بنسبة 13 ٪ ، ومعظمها يستهلك لإنتاج ألياف الحرير الصناعي.

و ثنائي كبريتيد الكربون هو مذيب للفوسفور والكبريت والسيلينيوم والبروم واليود والدهون والراتنجات والمطاط والأسفلت. كما يتم استخدامه في تنقية أنابيب الكربون النانوية أحادية الجدار. و لكن استخداماته قليلة بسبب سموميته العالية و سرعة اشتعاله . كما انه يستخدم لصناعة الرايون و رباعي كلوريد الكربون و غيرها .

 

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.