الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » ثنائي فينيل أمين Diphenylamine

ثنائي فينيل أمين Diphenylamine

مركب صلب بلوري أبيض أو عديم اللون ، ولكن العينات التجارية غالبًا ما تكون صفراء بسبب الشوائب المؤكسدة كما أنه يسود عند تعرضه للضوء و هو ذو رائحة ضعيفة تشبه رائحة الأزهار ، صيغته الكيميائية C12H11N وزنه الجزيئي 169.23 جرام/مول ، كثافته 1.16 جرام/سم3 ، درجة انصهاره 53-54 درجة سيليزية و درجة غليانه 302 درجة سيليزية و هو مركب مشتق من الأنيلين و يتكون من أمين مرتبط بمجموعتي فينيل و هو مادة مسرطنة وجب التعامل معها بكل حذر. قابل للذوبان في الكحول و الكحول البروبيلي و البنزين و الإيثر و حمض الخليك الثلجي و ثاني كبريتيد الكربون و هو غير قابل للذوبان في الماء . يجب حفظه بعيدا عن اشعة الشمس . هذه المادة قد تهيج الأنسجة المخاطية ، و أعراضها تشابه أعراض الأنيلين و لكن سموميتها أقل.

يتم تصنيع ثنائي فينيل أمين عن طريق التخفيف الحراري للأنيلينبوجود محفز أكسيدي:

2 C6H5NH2 → (C6H5)2NH + NH3

و ثنائي فينيل أمين قاعدة ضعيفة و عند تفاعلها مع الحموض القوية ، فإنه يشكل أملاحا. على سبيل المثال ، عند تفاعل ثنائي فينيل أمين مع حمض الكبريتيك ينتج ملح ثنائي الكبريتات و هو ملح يوجد على شكل مسحوق اصفر اللون و درجة انصهاره تتراوح ما بين 123 الى 125 درجة سيليزية.
و يخضع ثنائي فينيل أمين لتفاعلات مختلفة. فمع الكبريت ، فإنه يعطي الفينوثيازين ، و المستخدم في صناعة المستحضرات الصيدلانية.

(C6H5)2NH + 2 S → S(C6H4)2NH + H2S

و مع اليود ، فإنه يخضع لإزالة الهيدروجين و ينتج عن ذلك الكاربازول ، مع تحرير يوديد الهيدروجين:

(C6H5)2NH + I2 → (C6H4)2NH + 2 HI

يستخدم ثنائي فينيل أمين أمين بالأساس بسبب خصائصه المضادة للأكسدة حيث يستخدم على نطاق واسع كمضاد للأكسدة صناعيا و يدخل في صناعة الأصباغ و ككاشف في المختبر و يستخدم أيضًا في الزراعة كمبيد للفطريات ومضاد للالتهاب. و يستخدم أيضا كمثبط لاسوداد قشرة التفاح قبل أو بعد الحصاد ، كما يدخل في صناعة في صناعة المسحوق عديم الدخان كمادة مثبتة و ايضا تستخدم مركبات ألكيل ثنائي فينيل أمين كمضادات للأكسدة في مواد التشحيم في الآلات ، و يتم استخدام العديد من مشتقات ثنائي فينيل أمين أمين كأدلة في معايرات الأكسدة والاختزال.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.