الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » ثنائي الفينيل (باي فينيل) Diphenyl

ثنائي الفينيل (باي فينيل) Diphenyl

ثنائي الفينيل أو فينيل بنزين Phenylbenzene أو 1،1′ – ثنائي الفينيل Biphenyl و هو مركب عضوي عديم اللون يوجد على شكل رقائق ذو رائحة مميزة . صيغته الكيميائية C12H10  وزنه الجزيئي 154.21 ، كثافته 1.041 جرام/سم3 ، درجة انصهاره 69-71 درجة سيليزية ، ودرجة غليانه 254-255 درجة سيليزية . يوجد ثنائي لفينيل في زيت الإنتراسين المستخلص من قطران الفحم ، و هذه المادة تعتبر مادة بادئة لإنتاج متعددات ثنائي الفينيل المكلورة (PCBs) ، والتي كانت تستخدم على نطاق واسع في السابق كسوائل عازلة وعوامل نقل حرارة.
كما أن ثنائي الفينيل هو أيضًا مادة وسيطة لإنتاج مجموعة من المركبات العضوية الأخرى مثل المستحلبات ومنتجات حماية المحاصيل والبلاستيك. وهو غير قابل للذوبان في الماء و لكنه قابل للذوبان في الكحول و الإيثر .

يوجد ثنائي الفينيل بشكل طبيعي في قطران الفحم والنفط الخام والغاز الطبيعي ويمكن عزله من هذه المصادر عن طريق التقطير. و يتم إنتاجه صناعيًا كمنتج ثانوي من عملية نزع الألكيل من التولوين لإنتاج البنزين:

C6H5CH3 + C6H6 → C6H5−C6H5 + CH4

الطريقة الرئيسية الآخرى لإنتاج ثنائي الفينيل هو إزالة الهيدروجين المؤكسد من البنزين:

2 C6H6 + ​12 O2 → C6H5−C6H5 + H2O

علما أنه يتم إنتاج 40،000،000 كجم سنويًا بواسطة هذه الطرق.
و في المختبر ، يمكن تحضير ثنائي الفينيل أيضًا عن طريق معالجة بروميد فينيل المغنيسيوم بأملاح النحاس (II). و بسبب افتقار هذه المادة إلى المجموعات الوظيفية ، فإن ثنائي الفينيل غير نشط إلى حد ما ، وهذا الامر يعتبر الاساس في تطبيقه الرئيسي. في المختبر ، يستخدم ثنائي الفينيل بشكل رئيسي كعامل نقل حراري كخليط سهل الانصهار مع إيثر ثنائي الفينيل و هذا الخليط مستقر إلى 400 درجة سيليزية .
كما يخضع ثنائي الفينيل للكبرتة يليه التحلل المائي و الذي ينتج بارا- هيدروكسي ثنائي الفينيل و بارا-بارا ثنائي هيدروكسي ثنائي الفينيل ، وهي مبيدات مفيدة للفطريات . و في تفاعلات الاستبدال فإن ثنائي الفينيل يخضع لعملية الهلجنة فتنتج متعددات ثنائي الفينيل المكلورة (PCBs) و التي كانت ذات يوم يوم مبيدات آفات شائعة.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.