الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » ثنائي إيثيل الكربامازين Diethylcarbamazine

ثنائي إيثيل الكربامازين Diethylcarbamazine

يرمز لهذه المادة بالاختصار DEC ، و هي مادة صلبة بلورية بيضاء اللون ،و استرطابية ، صيغتها الكيميائية C10H21N3O ، و وزنها الجزيئي 199.29 جرام/مول. درجة انصهارها تتراوح ما بين 47-49 درجة سيليزية و درجة غليانها ما بين 108.5-111 درجة سيليزية . قابلة للذوبان في الماء .

و ثنائي إيثيل الكربامازين هو دواء يستخدم في علاج داء الفيلاريات (داء الخيطيات) ، بما في ذلك داء الفيلاريات اللمفي ، فرط الحمضات الاستوائية الرئوية ، وداء اللوسيات. و يمكن استخدامه أيضًا للوقاية من داء اللوسس في الأشخاص المعرضين لخطورة عالية، و أيضا تستخدم هذه المادة كدواء طارد لديدان الأمعاء . و بينما يتم استخدامه لداء كلابية الذنب (العمى النهري) ألا أنه يفضل الإيفرمكتين. و عادة ما يؤخذ ثنائي إيثيل الكربامازين عن طريق الفم.
و تشمل الآثار الجانبية الشائعة لثنائي إيثيل الكربامازين الحكة وتورم الوجه والصداع والشعور بالتعب. كما تشمل الآثار الجانبية الأخرى فقدان الرؤية والدوخة. و ثنائي إيثيل الكربامازين علاج موصى به أثناء الحمل ويبدو أنه آمن على الرضع. و توصي منظمة الصحة العالمية بالانتظار حتى بعد الحمل لتلقي العلاج عندما يكون ذلك ممكنًا.و يمنع استخدام هذا الدواء لمن لهم تاريخ سابق للإصابة بمشاكل في القلب أو مشاكل في الجهاز الهضمي أو الحساسية.
تم اكتشاف ثنائي إيثيل الكربامازين عام 1947. وهي مدرجة في قائمة الأدوية الأساسية لمنظمة الصحة العالمية ، وهي الأدوية الأكثر أمانًا والأكثر فعالية اللازمة في النظام الصحي.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.