الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » ثنائي أمينو إيثان، إيثيلين ثنائي الأمين، Diaminoethane, Ethylenediamine

ثنائي أمينو إيثان، إيثيلين ثنائي الأمين، Diaminoethane, Ethylenediamine

تعرف هذه المادة أيضا باسم إيثيلين ثنائي الأمين Ethylenediamine ، و هي مادة سائلة مدخنة عديمة اللون، و رائحتها تشبه رائحة الأمونيا ، صيغتها الكيميائية H2NCH2CH2NH2 و وزنها الجزيئي 60.10 جرام/مول .درجة انصهارها 8.5 درجة سيليزية ، و درجة غليانها 116 درجة سيليزية ، و كثافتها 0.899 جرام/سم3 ، و قابلة للذوبان في الماء . تحضر هذه المادة عن طريق تفاعل الأمونيا مع 1،2-ثنائي كلورو إيثان مع التسخين تحت الضغط بوجود كلوريد النحاس(I) كعامل حفاز .

و هناك طريقة صناعية آخرى لانتاج ثنائي أمينو إيثان ينطوي على تفاعل الإيثانول أمين و الأمونيا:

عند تعرضها للهواء فإنها تمتص الماء و ثاني أكسيد الكربون مكونة كربامات ثنائي أمينو إيثان . عند تفاعل ثنائي أمينو إيثان مع الدهون فإنها تنج الصابون ، كما أنها ممكن أن تستعمل في صناعة مواد الترطيب و المنظفات . كما تستعمل كمذيب و كمواد تغليف في صناعة الورق و الأنسجة .

و تستخدم  أيضا مادة إيثيلين ثنائي أمين بكميات كبيرة لإنتاج العديد من المواد الكيميائية الصناعية. كما أنها تشكل المشتقات مع الحموض الكربوكسيلية (بما في ذلك الحموض الدهنية) والنتريلات والكحولات (عند درجات حرارة مرتفعة) وعوامل الألكلة وثاني كبريتيد الكربون والألدهيدات والكيتونات.
و بسبب طبيعتها ثنائية الوظائف و لأنه لديها أمينين ، فإنها تشكل بسهولة الحلقات غير المتجانسة مثل imidazolidines.

إن مادة إيثيلن ثنائي الأمين ، مثل الأمونيا والأمينات الأخرى ذات الوزن الجزيئي المنخفض ، مهيجة للجلد والجهاز التنفسي. و ما لم يتم إغلاق العبوة الحاوية لها بإحكام فإن هذه المادة سوف تعمل على إطلاق أبخرة سامة ومزعجة خاصة عند درجات الحرارة العالية. و يمكن لهذه الأبخرة أن تتفاعل مع الرطوبة في الهواء الرطب لتكوين ضباب أبيض مميز ، مما يسبب تهيجًا شديدًا للجلد والعينين والرئتين والأغشية المخاطية.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.