الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » ثنائي أكسجينيل Dioxygenyl

ثنائي أكسجينيل Dioxygenyl

أيون موجب (كاتيون) +O2  نادر الوجود للأكسجين، و يكون للأكسجين حالة أكسدة مقدارها +½. مثل ثنائي أكسجينيل سداسي فلورو بلاتين O2PtF6 و هو مركب صلب برتقالي يتسامى تحت الضغط عند 100 درجة سيليزية .

أوضح نيل بارتليت أنه يمكن تحضير ثنائي أكسجينيل سداسي فلورو بلاتين (O2PtF6 ) ، الذي يحتوي على كاتيونات ثنائي أكسجينيل، في درجة حرارة الغرفة عن طريق التفاعل المباشر لغاز الأكسجين (O2) مع سداسي فلوريد البلاتين

O2 + PtF6 → [O2]+[PtF6]

يمكن أيضًا تحضير المركب من مزيج من غازات الفلور والأكسجين في وجود إسفنجة بلاتينية عند 450 درجة سيليزية ، ومن ثنائي فلوريد الأكسجين (OF2) عند درجة حرارة أعلى من 400 درجة سيليزية :

OF2 + 2 Pt → 2[O2][PtF6] + O2

و عند درجات الحرارة المنخفضة (حوالي 350 درجة مئوية) ، يتم إنتاج رابع فلوريد البلاتين بدلاً من ثنائي أكسجينيل سداسي فلورو بلاتين.
و لعب ثنائي أكسجينيل سداسي فلورو بلاتين دورًا محوريًا في اكتشاف مركبات الغازات النبيل. و أدت ملاحظة العالم ليد بارليت إلى أن PtF6 هو عامل مؤكسد قوي بما فيه الكفاية لأكسدة O2، فأنها يجب أن تكون قادرة أيضا على أكسدة الزينون . و قد أسفر تحقيقه لاحقا عن أول مركب للغاز النبيل و هو سداسي فلوريد بلاتينات الزينون.
وقد تم اأيضا لعثور على +O2 أيضًا في مركبات مشابهة ذات النموذج العام O2MF6 ، حيث M هو الزرنيخ (As) أو الأنتيمون (Sb) أو الذهب (Au) أو النيوبيوم (Nb) أو الروثينيوم (Ru) أو  الرينيوم ( Re) أو  الروديوم (Rh) ، الفاناديوم (V) ، أو الفوسفور (P). و هناك أشكال أخرى بصيغ أخرى بما في ذلك O2GeF5 و O2)2SnF6).
و يمكن تحضير أملاح رباعي فلوروبورات وسداسي فلورو الفوسفات بتفاعل ثنائي أكسيد ثنائي الفلوريد مع ثلاثي فلوريد البورون أو خماسي فلوريد الفوسفور عند درجة حرارة -126 درجة سيليزية:

2 O2F2 + 2 BF3 → 2 O2BF4 + F2

                                                                                                           2 O2F2 + 2 PF5 → 2 O2PF6 + F2

و تتحلل هذه المركبات بسرعة عند درجة حرارة الغرفة:

2 O2BF4 → 2 O2 + F2 + 2 BF3

                                                                                                             2 O2PF6 → 2 O2 + F2 + 2 PF5

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.