الرئيسية » مواضيع مميزة » ثلاثي كلوريد البروبان (-1,2,3) Trichloropropane

ثلاثي كلوريد البروبان (-1,2,3) Trichloropropane

ثلاثي كلوريد البروبان Trichloropropane تعرف أيضا باسم ثلاثي كلوريد الأليل Allyl trichloride  و يرمز لها بالرمز TCP، و هي مادة سائلة عديمة اللون قد يميل لونها إلى الإصفرار و سامة، صيغتها الكيميائية CH2ClCHClCH2Cl و وزنها الجزيئي 147.43 جرام/مول. و درجة انصهارها -14 درجة سيليزية و درجة  غليانها 156.7 درجة سيليزية و كثافتها 1.38 جرام/سم3.

 

انتاج و استخدامات 3،2،1 -ثلاثي كلوريد البروبان

يتم إنتاج 3،2،1-ثلاثي كلوريد البروبان عن طريق إضافة الكلور إلى كلوريد الأليل.  يمكن أيضًا إنتاجها كمنتج ثانوي بكميات كبيرة عند إنتاج مركبات مكلورة أخرى مثل epichlorohydrin و dichloropropene. و تستعمل كمذيب للتنظيف الجاف و كمادة مبردة و تدخل أيضا في مجال صناعة طفايات الحريق .

 

المخاطر الصحية ل 3،2،1 -ثلاثي كلوريد البروبان

يمكن أن يتعرض البشر لـ TCP عن طريق استنشاق أبخرته أو من خلال ملامسة الجلد وابتلاعه. و تم الاشارة لمادة  TCP في ولاية كاليفورنيا على أنها مادة مسرطنة للإنسان ، وقد أظهرت الدراسات المكثفة على الحيوانات أنها تسبب السرطان. كما يمكن أن يتسبب التعرض قصير المدى لـ TCP في تهيج الحلق والعين ويمكن أن يؤثر على تنسيق العضلات وتركيزها. و يمكن أيضا أن يؤثر التعرض طويل المدى على وزن الجسم ووظائف الكلى.

ثلاثي كلوريد البروبان

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرو في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.