الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » ثلاثي الغليسريد (ثلاثي الجليسريد) Triglycerides

ثلاثي الغليسريد (ثلاثي الجليسريد) Triglycerides

ثلاثي الغليسريد (أو ثلاثي الغليسرايد أو تريجليسريد Triglyceride أو جليسيرول ثلاثي الاسيل triacylglycerol و يرمز لهذه المادة بالرمز TG أو TAG) أي واحدة من مجموعة مهمة من الدهون التي توجد بشكل طبيعي (مكونات دهنية القابلة للذوبان في الخلايا الحية ). و ثلاثي الغليسريد تتكون من اتحاد ثلاثة مولات من حموض دهنية متشابهة أو مختلفة مع مول واحد من الجليسرول (الجليسيرول) الذي يحتوي على ثلاثة مجموعات هيدروكسيل OH. و يتم تسميتها وفقا لمكونات الحموض الدهنية، فمثلا ، يحتوي التريسترين على ثلاثة جزيئات من حمض الستيريك، وأوليوديستيرين يحتوي على حمض الأوليك واحد و جزيئين من حمض الستيريك. و بالطبع تختلف أنواع ثلاثي الغليسريد في الحيوانات باختلاف الأنواع وتكوين الدهون في الطعام.
تعمل ثلاثي الغليسريد في الحيوانات وربما في البذور النباتية كمستودعات للطاقة. يتم تخزينها في الثدييات في الأنسجة الدهنية إلى حين الحاجة إليها ، وفي ذلك الوقت يتم تقسيمها إلى جزيء من الجلسرين وثلاثة جزيئات من الحموض الدهنية، حيث يتحد الأخير مع الألبومين ، وهو بروتين في بلازما الدم ، ويتم نقله في مجرى الدم إلى مواقع الاستخدام. كما تلعب ثلاثي الجليسريدات كمادة مبطنة و حافظة لأعضاء الحيوانات . و تتميز ثلاثي الجليسريدات النباتية بكونها سائلة عند درجة حرارة الغرفة بخلاف تلك للحيوانات بالإضافة إلى كونها تحتوي على نواع متعددة من الحموض الدهنية.
كثير من ثلاثي الغليسريد النباتية (زيوت) سائلة في درجة حرارة الغرفة ، على عكس تلك الموجودة في الحيوانات ؛ بالإضافة إلى أنها تحتوي على مجموعة أكبر من الحموض الدهنية. يمكن أن تصلب الزيوت النباتية عن طريق العلاج مع الهيدروجين تحت الضغط.
في القلويات ، يتم تفكيك ثلاثي الغليسريد (التصبن) لتشكيل الجلسرين وثلاثة جزيئات من الصابون (أملاح الحموض الدهنية).

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

سترات الكالسيوم Calcium Citrate

سترات الكالسيوم هي ملح الكالسيوم لحمض الستريك، و يشاع استخدامها كمادة مضافة غذائية تحت الرقم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.