الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » ثلاثي أكسيد الزرنيخ Arsenic (III) Oxide

ثلاثي أكسيد الزرنيخ Arsenic (III) Oxide

ثلاثي أكسيد الزرنيخ Arsenic (III) Oxide
ثلاثـي أكسـيد الزرنيـخ

ثلاثي أكسيد الزرنيـخ Arsenic (III) Oxide : و يطلق عليه أيضا اسم أكسـيد الزرنيـخ III أو الزرنيـخ الأبيض و هو مركب أبيض أو شفاف . صيغته الكيميائية As2O3 و وزنه الجزيئي 194.84 جرام/مول، و درجة غليانه 465 درجة سيليزية و يوجد في ثلاثة أشكال صلبة . النوع الأكثر شهرة له تركيب بلوري مكعبي او ثماني الوجوه يتسامى عند درجة حرارة 193 سيليزية  يذوب في الماء و الإيثانول و المحاليل القلوية .

يوجد ثلاثـي أكسـيد الزرنيـخ طبيعيا على شكل أرسينولايت و يمكن تحضير النوع الثاني منه و هو الشكل الشفاف عن طريق التكثيف البطيء للبخار ، وهذا النوع سرعة ذوبانه في الماء تعادل ضعفي سرعة ذوبانه في النوع الاول . أما النوع الثالث فهو الشكل الذي يوجد طبيعيا و يعرف بكلاوديدايت و له بناء بلوري أحادي الميل .

يحصل على ثلاثي أكسيد الزرنيـخ  تجاريا كمنتج ثانوي لصهر خامات الكبريتيد اللاحديدية . و يمكن تحضيره في المعمل عن طريق حرق عنصر الزرنيـخ في الهواء .

 

مخاطر ثلاثي أكسيد الزرنيخ

ثلاثـي أكسـيد الزرنيـخ حمضي و محلوله يعرف بحمض الزرنيـخ III . اكسيد الزرنيـخ III سام جدا لذلك يستخدم كسم للآفات و لانتاج الزجاج البراق و الطلاء . هذا المركي سام جدا يجب التعامل معه بكل حذر .

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.