ثايمول (ثيمول) Thymol

تعرف أيضا باسم كافور الزعتر Thyme camphor، و رائحتها تشبه رائحة الزعتر و هي مادة توجد على شكل بلورات صلبة بيضاء اللون و قابلة للتبخر عند درجات الحرارة العالية ( أعلى من 100 درجة سيلليزية ) وذات طعم لاذع ، صيغتها الكيميائية C10H14O و وزنها الجزيئي 150.221 جرام/سم3 ، و كثافتها 0.9699 جرام/سم3 ، و درجة انصهارها 49.6 درجة سيليزية و درجة غليانها تقريبا 233 درجة سيليزية و هي شحيح الذوبان في الماء و لكنها قابلة للذوبان في الكحول و الكلوروفورم و الإيثر .

تم استخدام الثايمول في محاليل الكحول ومساحيق الغبار لعلاج عدوى السعفة أو القوباء الحلقية ، كما تم استخدامها في الولايات المتحدة لعلاج التهابات الدودة الشصية.

و يواصل سكان الشرق الأوسط استخدام الزعتر ، وهو طعام شهي مصنوع من كميات كبيرة من الزعتر ، لتقليل الطفيليات الداخلية والقضاء عليها. كما يستخدم كمادة حافظة في الهالوثان ، ومخدر ، وكمطهر في غسول الفم. عند استخدامه لتقليل ترسبات الاسنان والتهاب اللثة ، وجد أن الثايمول أكثر فعالية عند استخدامه مع الكلورهيكسيدين منه عند استخدامه بمفرده. الثايمول هو أيضًا العنصر النشط المطهر في بعض معاجين الأسنان ، مثل Euthymol من Johnson & Johnson.

تم استخدام الثايمول للتحكم بنجاح في عث الفاروا ومنع التخمر ونمو العفن في مستعمرات النحل ، وهي طرق طورها مربي النحل R.O.B Manley. و يستخدم الثيمول أيضًا كمبيد آفات سريع التحلل وغير دائم. و يمكن أيضًا استخدام الثايمول كمطهر طبي ومطهر للأغراض العامة.

Thymol

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.