الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » ثاني أكسيد ثلاثي الكربون Tricarbon Dioxide

ثاني أكسيد ثلاثي الكربون Tricarbon Dioxide

يعرف أيضا باسم تحت أكسيد الكربون Carbon suboxide و هو أكسيد للكربون صيغتة الكيميائية C3O2 أو O=C=C=C=O.و هو سائل زيتي أو غاز في درجة حرارة الغرفة مع رائحة ضارة للغاية صيغته الكيميائية C3O2 ، وزنه الجزيئي 68.03 ، كثافته 1.114 جرام/سم3 ، درجة انصهاره -111.3 درجة سيليزية و درجة غليانه 6.8 درجة سيليزية . و هو حمض لا مائي لحمض المالونيك .حيث يحضر عن طريق ازالة الماء من حمض المالونيك باستخدام أكسيد الفوسفور V .

فروابطه الثنائية الأربع المتتالية تجعله كومولين (الكومولين cumulene :هو هيدروكربون يحتوي على ثلاث روابط ثنائية أو أكثر متتالية أو متعاقبة ). و هو يعتبر واحدا من المركبات المستقرة التي تنتمي إلى إنه أحد الأعضاء المستقرة في سلسلة أوكسوكربونات الخطية O=Cn=O ، والتي تشمل أيضًا ثاني أكسيد الكربون (CO2) وثاني أكسيد خماسي الكربون (C5O2). و على الرغم من أنه إذا تم تنقيته بعناية فائقة فإنه يمكن أن يوجد عند درجة حرارة الغرفة في الظلام دون أن يتحلل ، إلا أنه سوف يتبلمر في ظروف معينة.
اكتشف بنيامين برودي تحت أكسيد الكربون في عام 1873 عن طريق تعريض أول أكسيد الكربون لتيار كهربائي. و قد اقترح أن المنتج كان جزءًا من سلسلة من “مركبات الأوكسي كربونات” مع الصيغ Cx+1Ox ، وهي C2O ، C3O2 ، C4O3 ، C5O4
و في عام 1891 ، لاحظ مارسلين بيرثيلوت Marcellin Berthelot أن تسخين أول أكسيد الكربون النقي عند حوالي 550 درجة سيليزية أوجد كميات صغيرة من ثاني أكسيد الكربون ولكن لم يتم العثور على أي أثر للكربون ، وافترض أنه تم تحضير أكسيد غني بالكربون بدلاً من ذلك ، والذي أطلق عليه “تحت أكسيد”. و افترض بيرثيلوت أنه كان المنتج نفسه الذي تم الحصول عليه عن طريق التفريغ الكهربائي واقترح الصيغة C2O. يوصف عادة بأنه سائل زيتي أو غاز في درجة حرارة الغرفة مع رائحة ضارة للغاية.

يتم تصنيع تحت أكسيد الكربون عن طريق تسخين خليط جاف من خامس أكسيد الفوسفور (P4O10) وحمض المالونيك أو استراته. لذلك ، يمكن اعتباره أيضًا بأنه أنهيدريد لأنهيدريد المالونيك، أي “أنهيدريد ثانٍ” لحمض المالونيك .كما يمكن أن يتبلمر تحت أكسيد الكربون من تلقاء نفسه إلى مادة صلبة حمراء أو صفراء أو سوداء.

يستخدم تحت أكسيد الكربون لتحضير المالوناتات. وكمساعد لتحسين خصائص صبغ الفراء.

 

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.