الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » ثاني أكسيد الصوديوم Sodium Dioxide Na2O2

ثاني أكسيد الصوديوم Sodium Dioxide Na2O2

ثاني أكسيد الصوديوم Sodium Dioxide : تعرف ايضا باسم فوق أكسيد الصوديوم Sodium peroxide وثنائي أكسيد ثنائي الصوديوم Disodium dioxide و هي مادة صلبة ذو لون اصفر مبيض ، صيغتها الكيميائية Na2O2 و وزنها الجزيئي 77.98 جرام/مول و درجة انصهارها  460  درجة سيليزية و درجة غليانها  657  درجة سيليزية و كثافتها  2.805  جرام/سم3  كما انها يمكن أن توجد بالشكل المائي مثل ثنائي الماءات Na2O2.2H2O و رباعي الماءات Na2O2.4H2O و ثماني الماءات Na2O2.8H2O،  و تنتج بسبب تفاعل فوق أكسيد الصوديوم مع كمية زائدة من الأكسجين عند درجات حرارة عالية و ضغط عال . و يتم إنتاج ثماني الماء عن طريق معالجة هيدروكسيد الصوديوم ببيروكسيد الهيدروجين.

 

تحضير ثاني أكسيد الصوديوم Sodium Dioxide

يمكن تحضير بيروكسيد الصوديوم على نطاق واسع عن طريق تفاعل الصوديوم المعدني مع الأكسجين عند 130-200 درجة مئوية ، وهي عملية تولد أكسيد الصوديوم ، والذي يمتص الأكسجين في مرحلة منفصلة:

4 Na + O2 → 2 Na2O

2 Na2O + O2 → 2 Na2O2

يمكن لهذه المادة لتتفاعل مع الماء مكونا فوق أكسيد الهيدروجين و الاكسجين ، كما يمكن أن تتحلل فوق أكسيد الصوديوم لإنتاج هيدروكسيد الصوديوم وبيروكسيد الهيدروجين وفقًا للتفاعل

Na2O2 + 2 H2O → 2 NaOH + H2O2

استخدامات ثاني أكسيد الصوديوم Sodium Dioxide

تم استخدام فوق أكسيد الصوديوم لتبييض عجينة الخشب لإنتاج الورق والمنسوجات. في الوقت الحاضر تستخدم هذه المادة بشكل أساسي في العمليات المختبرية المتخصصة ، على سبيل المثال ، استخراج الفلزات من مختلف الخامات. و يمكن استخدام فوق اكسيد الصوديوم حسب الأسماء التجارية لـ Solozone  و Flocool. في مستحضرات الكيمياء ، كما تستخدم فوق أكسيد الصوديوم كعامل مؤكسد. كما تستخدم كمصدر للأكسجين عن طريق تفاعله مع ثاني أكسيد الكربون لإنتاج الأكسجين وكربونات الصوديوم:

2 Na2O2 + 2 CO2 → 2 Na2CO3 + O2

ثاني أكسيد الصوديوم Sodium Dioxide Na2O2

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride

ثلاثي فلوريد الكلور ClF3 Chlorine trifluoride مادة غازية سامة جدا و كاوية للجلد و الأسطح …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.