الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » ثاني أكسيد السيريوم Cerium dioxide

ثاني أكسيد السيريوم Cerium dioxide

تعرف هذه المادة بأكسيد السيريوم Cerium (IV) Oxide و أكسيد السيريك Ceric Oxide و سيريا Ceria، و هي مادة صلبة بلورية يكون لونها أبيضا عندما تكون نقية و يميل إلى الإصفرار عندما تكون غير نقية. عند وجود كميات نزرة من اللانثانوم و البراسيوديميوم ، فإن هذه المادة يميل لونها إلى الزهري أو البني المحمر. الصيغة الكيميائية لهذه المادة CeO2 و وزنها الجزيئي 172.11 جرام/مول و درجة انصهارها 2400 درجة سيليزية و درجة غليانها 3500 درجة سيليزية و كثافتها 7.215 جرام/سم3. غير قابلة للذوبان في الماء و الحموض . تستعمل هذه المادة في صقل و تلميع و تزيين الزجاج ، و كمادة محفزة للتفاعلات العضوية .

يوجد السيريوم بشكل طبيعي كمزيج مع عناصر أرضية نادرة أخرى في خاماتها الرئيسة: البستنايسايت bastnaesite والمونازايت monazite. وبعد استخراج أيونات المعادن إلى محلول قاعدي ، يتم فصل السيريوم عن هذا الخليط بإضافة مادة مؤكسدة يتبعه تعديل للرقم الهيدروجيني pH .و تستغل هذه الخطوة قابلية الذوبان المنخفض لثاني اكسيد السيريوم CeO2 وحقيقة أن عناصر الأرض النادرة الأخرى تقاوم الأكسدة.
و يتكون ثاني اكسيد السيريوم عن طريق تكلس أكسالات السيريوم أو هيدروكسيد السيريوم. كما يشكل عنصر السيريوم أيضًا ثالث أكسيد السيريوم Ce2O3 و الذي هو غير مستقر حيث يتأكسد إلى ثاني اكسيد السيريوم.

و يمكن لثاني أكسيد السيريوم أن يتفاعل مع حمض الكبريتيك المركز الساخن حيث يشكل كبريتات السيريوم كما في المعادلة:

CeO2 + H2SO4 → Ce(SO4)2 + 2H2O

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.