الرئيسية » موسوعة المواد الكيميائية » ثاني أكسيد الجيرمانيوم Germanium Dioxide

ثاني أكسيد الجيرمانيوم Germanium Dioxide

تعرف أيضا باسم أكسيد الجيرمانيوم الرباعي Germanium(IV) oxide و جيرمانيا Germania، و هي مادة صلبة بيضاء اللون ، صيغتها الكيميائية GeO2 و وزنها الجزيئي 104.64 جرام/مول . درجة انصهارها 1115 درجة سيليزية ± 4 درجات و درجة غليانها 1200 درجة سيليزية و كثافتها 4.228 جرام/سم3 . قابلة للذوبان في الماء و الحموض و المحاليل القلوية . إن معامل الانكسار (1.7) وخصائص التشتت الضوئي لثاني أكسيد الجرمانيوم يجعله مفيدًا كمادة بصرية للعدسات واسعة الزاوية و في العدسات المجهرية البصرية الهدفية ، وللُبّ خطوط الألياف البصرية. فكل من الجرمانيوم وأكسيده الزجاجي ، GeO2 شفافة للطيف تحت الأحمر. يمكن تصنيع الزجاج في نوافذ وعدسات الأشعة تحت الحمراء ، ويستخدم لتكنولوجيا الرؤية الليلية في الجيش ، والمركبات الفاخرة والكاميرات الحرارية. و يُفضل استخدام GeO2 على نظارات IR الشفافة الأخرى لأنه قوي ميكانيكيًا وبالتالي يفضل للاستخدام العسكري الوعر.
و يستخدم مزيج من ثاني أكسيد السيليكون وثاني أكسيد الجرمانيوم (“silica-germania”) كمادة بصرية للألياف الضوئية وموجهات الموجات الضوئية. كما أن التحكم في نسبة العناصر يسمح بالتحكم الدقيق في معامل الانكسار. تتميز نظارات Silica-germania بلزوجة أقل ومؤشر انكسار أعلى من السيليكا النقية.
كما يستخدم ثاني أكسيد الجرمانيوم أيضًا كـمحفز في إنتاج راتنجات متعدد رباعي فثالات الإيثيلين وإنتاج مركبات الجرمانيوم الأخرى. و يتم استخدامه كمادة وسيطة لإنتاج بعض الفوسفور ومواد أشباه الموصلات.
و يستخدم ثاني أكسيد الجرمانيوم في زراعة الطحالب كمثبط لنمو الدياتومات (كائن بحري أحادي الخلية) غير المرغوب فيه في مزارع الطحالب ، حيث أن التلوث مع الدياتومات سريعة النمو نسبيًا غالبًا ما يمنع نمو أو تفوق سلالات الطحالب الأصلية ، حيث يتم امتصاص GeO2 بسهولة بواسطة الدياتومات ويؤدي إلى استبدال السيليكون بالجرمانيوم في العمليات البيوكيميائية داخل الدياتومات ، مما يتسبب في انخفاض كبير في معدل نمو الدياتومات أو حتى إزالتها الكاملة ، مع تأثير ضئيل على أنواع الطحالب.

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene

مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و وزنها الجزيئي 168.32 جرام/مول. و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.