ثاليوم Thallium

ثاليوم Thallium :

عنصر كيميائي فلزي قابل للسحب و الطرق رمزه Tl و إسمه مشتق من الكلمة اليونانية thallos و معناها النبتة الصغيرة و لونه أزرق رصاصي ، و هو يقع في المجموعة الثالثة عشر أو IIIA من الجدول الدوري ، و عدده الذري 81 ، و وزنه الذري 204.3833 و كثافته 11.85 جرام/سم3 ، و درجة انصهاره 304 درجة سيليزية و درجة غليانه 1473 درجة سيليزية .

اكتشف الثاليوم طيفيا عام 1819 من قبل الكيميائي البريطاني السير ويليام كروك ، و في عام 1862 قام كروك و الكيميائي الفرنسي كلود أوغست لامي باستخلاصه كل على حده .

عندما يتفاعل الثاليوم مع الماء يشكل الهيدروكسيد و هو قابل للذوبان في حمض النيتريك و حمض الكبريتيك . و يستطيع الثاليوم ان يشكل نوعين من الأملاح ممثلة في كلويد الثالوس ( كلوريد الثاليوم I ) و كلوريد الثاليك TlCl و كلوريد الثاليوم  TlCl3 ، حيث عدد تاكسده واحد و ثلاثة على التوالي . و من مركبات الثاليم الأخرى أكسيد الثاليوم TlO2 و هو عباره عن مركب صلب اسود اللون ، حيث عند انصهاره يتفاعل مع الزجاج و البورسلان  و يمكن تحضيره عن طريق تفعل الثاليوم مع الهواء عند درجات الحرارة العالية . و يتميز الثاليوم بمامل انكسار عال جدا و بالتالي يعتبر هاما في صناعة بعض انواع الزجاج البصري .

يحتل الثاليوم المرتبة الستون من حيث ندرة وجوده في القشرة الأرضية و هو يعتبر عنصرا من عناصر عائلة الألومنيوم . يوجد الثاليوم مع البيريت و ركاز الخارصين و الهيماتيت ز و توجد اغلب ترسبات الثاليوم في السويد و مقدونيا .

و لمركبات الثاليوم أهمية كبيرة فكبريتات الثاليوم سام جدا و لهذا يستخدم لإبادة القواؤض و الحشرات . كما يستخدم الثاليوم مع الزئبق لصنع  سبيكة على شكل سائل يستخدم في صناعة موازين الحرارة للدرجات الدنيا ، كما تستعمل املاح الثاليوم في صناعة الألعاب النارية حيث تعطي لونا أخضر .

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية لوحة (بوستر) كيمياء الشاي لوحة (بوستر) كيمياء الشوكولاته لوحة (بوستر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.