توليدين Toluidine

هناك ثلاثة متصاوغات للتوليدين و جميعها مركبات عضوية ، و هي أورثو-توليدين o-toluidine و ميتا-توليدين m-toluidine و بارا-توليدين p-toluidine ، وكل تلك المركبات عبارة عن أمينات أريلية تتشابه هياكلها مع الأنيلين باستثناء أن مجموعة الميثيل قد تم إضافتها إلى حلقة البنزين. و الفرق بين هذه المتصاوغات الثلاثة هو الموضع الذي ترتبط فيه مجموعة الميثيل (CH3–) بالحلقة بالنسبة للمجموعة الوظيفية الأمينية (NH2–).

 

o-Toluidine
أورثو-توليدين

تعرف أيضا باسم 2-ميثيل أنيلين Methylaniline و 2-أمينوتولوين Aminotoluene ، و هي مادة سائلة لونها أصفر فاتح يتحول لونها إلى الأحمر عند تعريضها للهواء و الضوء و رائحتها تشبه رائحة الأنيلين ، صيغتها الكيميائية C6H4CH3NH2 و وزنها الجزيئي 107.15 جرام/مول. و درجة انصهارها -14.41 درجة سيليزية و درجة غليانها تتراوح ما بين 200-202 درجة سيليزية و كثافتها 1.008 جرام/سم3 ، شحيحة الذوبان في الماء و تذوب في الكحول و الإيثير و الحموض المخففة .يجب حفظها في عبوات محكمة الإغلاق بعيدا عن الضوء . التعرض الشديد لهذه المادة يسبب تهيجات في العينين و الجلد و غثيان و تقيؤ و انخفاض في ضغط الدم و فقر الدم و ضعف و أزرقاق الجسم نتيجة نقص الأكسجين . عرف عن هذه المادة بأن مسببة للسرطان .

 

m-Toluidine
ميتا-توليدين

تعرف أيضا باسم 3-ميثيل أنيلين Methylaniline و 3-أمينوتولوين Aminotoluene ، و هي مادة سائلة عديمة اللون ، صيغتها الكيميائية C6H4CH3NH2 و وزنها الجزيئي 107.15 جرام/مول. و و درجة انصهارها -31.3 درجة سيليزية و درجة غليانها تتراوح ما بين 203-204 درجة سيليزية و كثافتها 0.990 جرام/سم3 ، شحيحة الذوبان في الماء و تذوب في الكحول و الإيثير و الحموض المخففة.التعرض الشديد لهذه المادة يسبب تهيجات في العينين و نقص في الأكسجين و صداع , و أزرقاق الجسم نتيجة نقص الأكسجين و ضعف، و دوخة و خمول و التهاب في الجلد . عرف عن هذه المادة بأن مسببة للسرطان .

 

p-Toluidine
بارا-توليدين

تعرف أيضا باسم 4-ميثيل أنيلين Methylaniline و 4-أمينوتولوين Aminotoluene ، و هي مادة صلبة برّاقة توجد على شكل رقائق أو قشور ، صيغتها الكيميائية C6H4CH3NH2 و وزنها الجزيئي 107.15 جرام/مول. درجة انصهارها تتراوح ما بين 44-45 درجة سيليزية و درجة غليانها تتراوح ما بين 200-201 درجة سيليزية و كثافتها 1.046 جرام/سم3 ، شحيحة الذوبان في الماء و تذوب في الكحول و الإيثر و الأسيتون و الميثانول و الزيوت و الحموض المخففة . التعرض الشديد لهذه المادة يسبب تهيجات في العينين و الجلد و غثيان و تقيؤ و انخفاض في ضغط الدم و فقر الدم و ضعف و أزرقاق الجسم نتيجة نقص الأكسجين. عرف عن هذه المادة بأن مسببة للسرطان .

 

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

سترات الكالسيوم Calcium Citrate

سترات الكالسيوم هي ملح الكالسيوم لحمض الستريك، و يشاع استخدامها كمادة مضافة غذائية تحت الرقم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.