الرئيسية » الأمن والسلامة في المختبرات الكيميائية » تنظيف المسكوب من المادة الكيميائية داخل مختبر الكيمياء

تنظيف المسكوب من المادة الكيميائية داخل مختبر الكيمياء

تنظيف المسكوب من المادة الكيميائية داخل مختبر الكيمياءتنظيـف المسـكوب من المادة الكيميائية داخل مختبـر الكيمياء:

قم بتنظيف المواد المسكوبة فورا و بطريقة شاملة و دقيقة ، و استدع أستاذ المادة للمزيد من المعلومات ، و حذر كل الأفراد الذين من حولك و المعرضين لخطر المادة لتجنيبهم خطر المادة و الحد من انتشار رقعتها . و في العادة يتم التركيز هنا على سمومية المادة و ليس كمية المادة المسكـوبة .

فإذا دلقت أو سكبت مادة قابلة للاشتعال ، حذر الآخرين لمقاومة كامل اللهب و إيقاف تشغيل جميع الأجهزة التي قد تتطاير منها الشرار و اترك منطقة العمل فورا . يجب التعامل مع المواد السامة و القابلة للاشتعال في خزانة طرد الغازات فإذا حدث هناك أي سكب للمادة أغلق باب الخزانة فورا و استدع أستاذ المادة .

قم فورا بتنظيف و احتواء جميع المواد المسكـوبة على الطاولات و الأرض ، فكلما كانت منطقة التلوث صغيرة ، كلما كان الضرر أقل و أسهل للتنظيف . اتبع تعليمات أستاذ المادة في هذا الخصوص .

يمكن للعديد من المواد السائلة المسكـوبة على الأرض أو الطاولات و التي حجمها أقل من 200 مل أن يتم تنظيفها و امتصاصها بمناديل أو رمل أو أي مادة ماصة . و بالطبع أي مادة أو أداة استخدمتها لعملية التنظيف أصبحت ملوثة و بالتالي يجب التعامل معها و كأنها مادة خطرة و يجب التخلص منها و التعامل معها على هذا الأساس. و تأكد جيدا من أن المواد السائلة القابلة للاشتعال الممتصة خلال عملة التنظيف لا تمثل أية خطورة للاحتراق .

أغلب المواد الصلبة يمكن كنسها و تجميعها و إلقاؤها في حاوية المخلفات الصلبة المناسبة ، و لكن تدرب جيدا على ذلك لتجنب التفاعلات الخطرة مع المواد الكيميائيـة الأخـرى الموجـودة مسبـقا في الحاويـة . لا تتـرك الأدوات و المواد التي استخدمتها في عملية التنظيف في وعاء أو حاوية مفتوحة . اتبع و بدقة تعليمات أستاذ المادة .

أحجز أو طوِّق الكميات الكبيرة المسكوبة على الأرض من المواد السائلة بمادة ماصة لها . و يمكن استخدام مواد تجارية أو حتى مصنوعة منزليا لهذه الغاية . و لو أمكن الأمر استخدم مواد ماصة تعمل على تعادل السوائل (الجير الصوديومي أو كربونات الصوديوم في حالة الحموض و محلول ثيوكبريتات الصوديوم للبروم …الخ ) . يمكن استخدام مواد ماصة تجارية (مثل: أوييل دري و زورب أول) ، الفيرميكولايت أو ورق مناديل خاص أو أية مادة صلصالية ماصة مناسبة .

استخدم لقاطة الكناسة (المجرود) و الفرشاة و البس القفازات المناسبة لتنظيف البقع الجافة و السوائل الممتصة التي تم امتصاصها من قبل مادة ممتصة . و البس قفاز من الجلد أو من أي مادة أخرى واقية عند تنظيف الزجاج المكسور ، و بعد ذلك و أثناء لبس القفازات الواقية نظف المنطقة الملوثـة بالمـاء و الصابون و جففـها جيدا . و أثناء عملية التنظيف ضع علامة تحذيرية (الأرضية مبلولة و زلقة) أو رش بعض المواد الماصة على البقـع . و لاحظ أن الفيرميكولايت و مناديل التنظيف و أية مادة أخرى ممكن أن تسبب خطر الانزلاق إذا بقيت على الأرضية المبللة .

 

كتاب الأمن و السلامة في مختبرات الكيمياء التعليمية الإصدار الثامن

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

شرح مبدأ أوفباو 0 Aufbau principle

شرح مبدأ أوفباو Aufbau principle مبدأ أوفباو ينص هذا المبدأ على  أنه يتم توزيع إلكترونات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.