تنظيف الزجاجيات

نظف الزجاجيات المتسخة في حوض خاص في المختبر أو الدش الخاص بتنظيف الزجاجيات في المختبر . استخدم مواد تنظيف مقبولة بيئيا مثل الصابون و المنظفات الاعتيادية . استخدم الماء الساخن إذا لزم الأمر، كما يمكن استخدام مسحوق تنظيف خشن إذا لزمر الأمر ايضا . البس القفازات الواقية المناسبة و استخدم الفراشي المناسبة لعملية التنظيف ، و تجنب تراكم العديد من الأدوات في منطقة التنظيف و الغسيل .
عادة تكون المنطقة المحيطة بحوض الغسيل ضيقة و بالتـالي تكديس الزجاجيات المتسخة أو حتى النظيفة قد يسبب في كسرها . كما يجب الملاحظة من أن الماء الـمُعكَّر قد يخفي تحته الحواف و النتوءات الحادة لقِطع الزجاجيات المكسورة التي كُسرت أثناء الغسيل . فلو كُسرت أي زجاجة في الحوض اعمل فورا على تفريغ الحوض من الماء و إزالة الزجاج المكسور باستخدام قفازات مقاومة للقطع مثل قفازات كيلڤر أو ما يشابهها. و للتقليل من كسر الزجاجيات ، يجب أن يكون قاع حوض الغسيل مغطى بطبقة من البلاستيك أو المطاط الطري بحيث لا تغلق مصرف الحوض .
لا تستخدم مواد تنظيف قوية مثل حمض النيتريك و حمض الكروميك و حمض الكبريتيك أو أية مواد مؤكسدة قوية إلا إذا أوصي تحديدا باستخدامها ، و يتم ذلك فقط عند لبس جميع الملابس الوقائية . فقد تم تسجيل العديد من الحوادث المرتبطة باستخدام مواد التنظيف المؤكسدة القوية . لا تستخدم مطلقا المذيبات القابلة للاشتعال لعملية التنظيف ما لم يطلب منك ذلك.

كتاب الأمن و السلامة في مختبرات الكيمياء التعليمية الإصدار الثامن

(نقلا عن كتاب الأمن و السلامة في مختبرات الكيمياء التعليمية الصادر عن الجمعية الكيميائية الأمريكية و ترجمة الأستاذ أكرم أمير العلي)

Share this post:

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي كلوريد البنزين Trichlorobenzene

ثلاثة متصاوغات أو متماكبات لها نفس الصيغة الكيميائية C6H3Cl3 و وزنها الجزيئي 181.45 جرام/مول و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.