تنجستن

تنجستن Tungsten :

عنصر كيميائي فلزي رمزه W و هذا الرمز مشتق من الإسم القديم wolfram ، و له درجة انصهار تعتبر الأعلى من باقي الفلزات الأخرى . و التنجستن ينتمي إلى مجموعة العناصر الإنتقالية من الجدول الدوري و عدده الذري 74 ، و وزنه الذري 183.84 .

يعتقد البعض بان التنجستن اكتشف عام 1781 من قبل الكيميائي السويدي كارل ويليام شيل ، بينما يرجع الآخرون اكتشاف التنجستن إلى الأخوين الإسبانيين جين جوسيه دي إلهويار و فوستو إلهويار و ذلك في عام 1783 . و التنجستن النقي ذو لون فضي مبيض و هو قابل للسحب و الطرق و التشكيل . و التنجستن غير قابل للذوبان في الماء البارد أو الساخن و الكحول أيضا ولكنه قليل الذوبان في محلول الأمونيا (هيدروكسيد الأمونيوم) و حمض النيتريك و قابل للذوبان في هيدروكسيد الوتاسيوم المركز و الساخن . درجة انصهار التنجستن حوالي 3422 درجة سيليزية و درجة غليانه 5555 درجة سيليزية و كثافته 19.25 جرام/سم3 .

يحتل التنجستن المرتبة السابعة و الخمسون من حيث نسبة وجوده في القشرة الأرضية و هو لا يوجد مطلقا في حالته الحرة و لكنه يوجد متحدا مع عناصر أخرى ، لا سيما في بعض المعادن مثل الشيلايت و الولفرامايت و الذي يعتبر الخام الأساسي له . و ينقب عن التنجستن في كوريا الجنوبية و البرتغال و النمسا و استراليا و تعتبر الاخيرة المصدر الرئيسي له حيث تورد للعالم نصف انتاجه سنويا .

و ليتم استخلاص المعدن عن خاماته ، فإن الخام يصهر اولا مع كربونات الصوديوم فينتج تنجستات الصوديوم Na2WO4 و من ثم يتم استخلاص تنجستات الصوديوم المذابة بالماء الساخن و من ثم معالجته بحمض الهيدروكلوريك فيتكون حمض التنجستيك H2WO4  و المركب الأخير يغسل و يجفف فيتكون أكسيد التنجستن WO3 و الذي يختزل بالهيدروجين في الفرن الكهربائي . فالمسحوق الأبيض لناتج يعاد تسخينه في قوالب في جو من الهيدروجين و من ثم تشكل على شكل قضبان حيث يتم طرقها و لفها عند درجات حرارة عالية لضغطها و جعلها مرنة .

ان من اهم استخدامات التنجستن هو صناعة فتائل المصابيح و اسلاك أفران الإحتراق و انتاج نوع صلب من انواع الفولاذ .

Share this post:

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

الخلية Cell

هناك عدة مواضيع حول مفهوم الخلية في الكيمياء ، للمزيد يرجى الضغط على احد الروابط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.