تميؤ

تميؤ hydration :

تميؤ hydration
بلورة كبريتات النحاس خماسي الماء

نفس المصطلح يعرف بالعربية بـ  “تميُّه”  ، و هو تفاعل كيميائي حيث المركب إما يتفاعل مع جزيئات الماء لتشكيل مادة جديدة، حيث يُضاف الماء إلى مادة غير مشبعة والتي عادة ما تكون ألكين أو ألكاين، و هذا النوع من التفاعل يُستخدم  صناعيا في إنتاج إيثانول, الايزوبروبانول, 2-بيوتانول. أو يتفاعل مع الماء لتكوين الهيدرات التي تحتوي على ماء التبلور مثل كبريتات النحاس (II) المائي CuSO4.5H2O (الصورة الجانبية).

و تعتبر عملية التميؤ حالة خاصة من التذاوب وهي عملية ضم جزيئات المذيب العضوى الى جزيئات أو ايونات المواد). تؤدى عملية التميؤ فى المحاليل المائية الى تشكل مركبات ثابتة أو غير ثابتة للماء مع المادة المذابة (هيدرات) و في المذيبات العضوية تتكون مركبات شبيهة بالهيدرات تعرف باسم المتذاوبات ، كما تؤمن عملية التميؤ ثبات الأيونات فى المحاليل المائية كما تعيق تكتلها وتجمعها.

 

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي و الرمز TD الموجود على الماصة؟

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي (القياسي) و الرمز TD الموجود على الماصة؟: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.