الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » تفاعل جتيرمان و كوك

تفاعل جتيرمان و كوك

تفاعل جتيرمان و كوك Gattermann-Koch reaction :

تفاعل من نوع C6H6 → C6HsCHO يستخدم لإدخال مجموعة ألدهيد إلى حلقات البنزين ، و يستخدم هذا التفاعل على النطاق التجاري عند صناعة البنزالدهيد .

حطوات تفاعل جتيرمان و كوك 

يتم إمرار خليط من كلوريد الهيدروجين و أول أكسيد الكربون خلال البنزبن باستخدام حمض لويس (مثل كلوريد الألومنيوم) كمادة حفازة , فيتكون مادة وسطية H-C≡OC+ حيث يحدث استبدال إلكتروفيلي على حلقة البنزين. هذا التفاعل يختلف عن التفاعل المعروف باسم تفاعل جتيرمان حيث يتم ادخال مجموعة –CHO إلى حلقة البنزين في الفينول ، حيث يتم استخدام سيانيد الهيدروجين بدلا من أول أكسيد الكربون. فخليط سيانيد الخارصين و حمض الهيدروكلوريك ينتج سيانيد الهيدروجين بالإضافة إلى كلوريد الخارصين الذي يعمل كمادة حفازة، و هنا يكون الإلكتروفيل هو HCNH حيث ينتج أمين كمادة وسطية .

C6HsOH → HOC6H4CH=NH

و أحيرا يتم حلمأة المنتج للناتج للحصول على الألدهيد HOC6H4CHO . إذا ما تم استخدام سيانيد عضوي (نيتريت) فإنه ينتج كيتون. تم اكتشاف هذا التفاعل من قبل لودويج جتيرمان و س. كوك في العام 1897 . أما استخدام سيانيد الهيدروجين فقد سجل لجتيرمان في العام 1907.

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

بعض التطبيقات الكيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

2 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

عنوان شركة المصنع الأردني للأجهزة التعليمية – الشركة الرائدة في مجال التجهيزات المخبرية

شركـة المصنـع الأردني للأجهزة التعليمية يطلب الكثيرون من زوار هذا الموقع العديد من الأجهـزة و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.