الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » تفاعل الإضافة addition reaction

تفاعل الإضافة addition reaction

تفاعل الإضافة : هو تفاعل كيميائي يتم فيه إضافة ذرة أو مجموعة من الذرات إلى الجزيء . تحدث تفاعلات الإضافة مع المركبات التي تحتوي على روابط ثنائية أو ثلاثية مثل الألكينات و أيضا الألكاينات و الألدهيدات  و الكيتونات، و التي عندها رابطة ثنائية بين الكربون و الأكسجين . يمكن أن يُتخيل تفاعل الإضافة كعملية من خلالها يتم تكسير الروابط الثنائية و الثلاثية كليا أو جزئيا بحيث تدخل الذرّات أو مجموعات الذرّات المضافة في الجزيء.

و من الممكن أيضا تعريف تفاعلات الإضافة في الألكينات و الألكاينات أحيانا بتفاعلات الإشباع  لأن التفاعل تجعل ذرّات الكربون مشبعة  بالعدد الأقصى للمجموعات المتصلة . و المثال التالي يوضح تفاعل الإضافة :

HCl + CH2=CH2 → CH3CH2Cl

تحدث تفاعلات إضافة أيضا للحصول على العديد من المبلمرات ، مثل متعدد الإيثين و الذي هو عبارة عن آلاف من وحدات جزيئات الإيثين اتحدت مع بعضها البعض لتشكل سلسلة طويلة .

تفاعل الإضافة addition reaction

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

صناعة النواة (تصنيع الأنوية) .. كيف تصنع العناصر

صناعة النواة أو تصنيع الأنوية Nucleosynthesis هي عملية انتاج نواة ذرية جديدة من النوية و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.