الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » تفاعلات الاستبدال

تفاعلات الاستبدال

تفاعلات الاستبدال :

نوع من التفاعـلات الكيميائية يتم فيه استبـدال ذرّة أو أيون أو  مجموعة من الذرّات أو الأيونات في الجزيء بذرّة ، أو ايون أو مجموعة من الذرات او الأيونات الأخرى. و المثال على ذلك :

تفاعـل يتم فيه استبـدال ذرة أو جزيء  أقل نشاطا بذرة أو جزيء اخرى أكثر نشاطا . كما في المثال التالي :

CH4 + Cl2 → CH3Cl + HCl

CuSO4 + Zn → ZnSO4 + Cu

و أيضا التفاعـل الذي فيه تستبدل ذرة الكلور بمجموعة الهيدروكسيل في التفاعـل التالي:

CH3Cl+ KOH  →  CH3OH + KCl

فإذا استبدلت ذرة الكلور بأيون السيانيد (-CN) أو بأيون الإيثوكسيد (C2H5O)، أو بايون كبريتيد الهيدروجين ( HS) -فإنه سوف يتحول الكلوروميثان على التوالي إلى أسيتونيتريل (CH3CN) أو ميثيل إيثيل إيثر (CH3OC2H5)، أو ميثانيثيول (CH3SH). لذا يمكن لمركّب عضوي مثل هاليد الألكيل يمكن أن يعطي العديد من المركّبات العضوية من خلال تفاعـلات الاستبـدال مع متفاعلات مناسبة.

 

أنواع تفاعلات الاستبدال

تقسم تفاعـلات الإستبـدال  إلى ثلاثة أصناف وذلك إعتمادا على نوع الذرّة أو المجموعة التي تعمل كبديل.

في أحد تلك الأصناف، يكون البديل غني بالألكترونات و يعطي زوج من الألكترونات للربط مع الركيزة ( الجزيء الذي سوف يحدث فيه الإستبـدال ) . هذا نوع من التفاعـلات يعرف باسم تفاعل الاستبـدال المحب للنوى. من أمثلة المتفاعـلات المحبة للنوى الأنيونات الهالوجينية (−Cl−,Br−,I) و الأمّونيا (NH3) و مجموعة الهيدروكسيل و مجموعة الكوكسي (RO− ) و مجموعة السيانو و مجموعة كبريتد الهيدروجين. في النوع الثاني لتفاعل الاستبدال، البديل يكون قليل الألكترونات ( أي يفتقر للإكترونات )، وزوج الألكترونات اللازم للربط مع الركيزة يتوفر من الركيزة بحد ذاتها و هذه التفاعـلات تعرف باسم  تفاعـلات الأستبـدال المحبة للإلكترونات.

من الجزيئات المحبة للإلكترونات أيون الهيدرونيوم (+H3O)، الهاليدات الهيدروجينية (HCl,HBr,HI)، أيون النيترونيوم (+NO2)، وثالث أكسيد الكبريت (SO3 ). و ركائز التفاعـلات المحبة للإلكترونات في العموم تكون هاليدات ألكيلية ، بينما المركّبات عطرية تكون من اهم  الركائز لمثل تلك التفاعـلات. النوع الثالث من الإستبـدال يتطلب تفاعـلات الشقوق الحرة مع ركائز مناسبة. و من الامثلة على المتفاعلات الجذرية ، الشقوق الهالوجينية و الانواع التي تحتوي على الاكسجين و المشتقة من مركبات فوق الأكاسيد.

تفاعلات الاستبدال

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرو في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي و الرمز TD الموجود على الماصة؟

ماذا يعني الرمز TC الموجود على الدورق الحجمي (القياسي) و الرمز TD الموجود على الماصة؟: …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.