تصنيع الفولاذ

تصنيع الفولاذ steel manufacture :

electric arc furnace www jfe 21st cf or jpتوجد طريقتان لتصنيع الفولاذ ، الأولى تعرف باسم طريقة الأكسجين القاعدي أو الفرن اللافح و الثانية تعرف باسم طريقة القوس الكهربائي ، ففي طريقة الأكسجين القاعدي توضع الشحنة في فرن حيث تذوب خرد الفولاذ و القليل من الحجر الكلسي في الحديد المصهور ، و من ثم يمرر الاكسجين النقي على سطح الشحنة المصهورة الشحنة لأكسدة الشوائب الموجودة في الشحنة مثل الكربون و غيرها و من ثم تضاف بعض المواد الأخرى لإكساب الفولاذ الخصائص المطلوبة . واحدة من مميزات هذه الطريقة بأنها تستغرق أقل من ساعة  .

الفائدة الثانية أنّ الناتج الثانوي الأساسي هو  أول أكسيد كربون و الذي يمكن أن يستعمل كوقود أو في إنتاج المواد الكيماوية المختلفة، مثل حمض الخليك. كذلك تنتج طريقة الأكسدة الأكسجينية تلوثا أقل للهواء مقارنة مع الطرق التي تستخدم الهواء .

أما في طريقة القوس الكهربائي Electric arc furnace فإن الشحنة بالكامل تكون من خردة الفولاذ ، حيث يمرر تيار كهربائي كبير جدا خلال الخردة فتنصهر و يستخدم الأكسجين لحرق الشوائب و تستخدم هذه الطريقة لانتاج فولاذ ذو خصائص مميزة.

تصنيع الفولاذ steel manufacture

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرو في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.