الرئيسية » الموسوعة الكيميائية » تريبتوفان Tryptophan

تريبتوفان Tryptophan

تريبتوفان Tryptophan : 

حمض أميني يعتبر هام من الناحية الغذائية و يوجد بكميات قليلة في البروتينات . صيغته الكيميائية C11H12N2O  و وزنه الجزيئي 204.32 . و هذا الحمض يعتبر حمضا أمينيا اساسيا ، أي ان الأنسان و بعض الحيوانات الأخرى لا تستطيع أن تصنع هذا الحمض في اجسامها لذا وجب توافره في غذائها .

 

أهمية تريبتوفان من الناحية الغذائية

ويحتاج الرضع كميات أكبر من التريبتوفان مقرنة مع تلم للكبار لضمان النمو السليم . يستخدم التريبتوفـان من قبل الجسم لتصنيع عددا من المواد الهامة و منها المادة الناقلة للاعصاب السيروتونين و النياسين ( الحمض النيكوتيني ) .

و يسبب نقص التريبتوفان إلى داء يعرف باسم داء البيلاجرا و هو داء ينتج عن نقص في مادة النياسين . و في عام 1901 أستطاع الكيميائي الحيوي الإنجليزي فريدريك هوبكينز من أستخلاص التريبتوفان من بروتين الجبن ( الكازيين ) و هو بروتين يوجد بكثرة في الحليب .

تريبتوفان Tryptophan

 

بوسترات (لوحات) كيميائية بدقة عالية (أكثر من 25 لوحة) من تصميم الأستاذ أكرم أمير العلي

 

تطبيقات كيميائية من تصميم الأستاذ أكرم امير العلي متوفر للجوالات التي تعمل بنظام أندرويد android على سوق جوجل بلاي google play

1 – تطبيق ملصقات الجدول الدوري باللغة العربية : بطاقات تحتوي على معلومات شاملة و مختصرة في نفس الوقت كل عنصر على حدة (اللغة العربية).

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir2

 

2 – تطبيق ملصقات كيميائية: ملصقات بتصميم جميل جدا للكواشف و الأدلة و الزجاجيات المستخدمة في المختبر و كذلك ملصقات و بطاقات لخزانات حفظ المواد و الأدوات الزجاجية .

https://play.google.com/store/apps/details?id=com.akramir

 

3 – إذا كنت تواجه صعوبة في تحضير المحاليل الكيميائية الأكثر شيوعا في مختبرات الكيمياء و الاحياء، فهذا التطبيق سوف يساعدك كثيرا في تحضير المحاليل :

 

مقالات قد تفيدك :

عن Akram Amir El Ali

استاذ الكيمياء التحليلية ومصمم غرافيك

شاهد أيضاً

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene الصيغة الكيميائية : C4H8)3)

ثلاثي أيسو البيوتيلين Triisobutylene هي مادة سائلة قابلة للاشتعال ، صيغتها الكيميائية C4H8)3) ، و …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.